ما هي قائمة الدخل الشامل وبنودها وكيفية إعدادها مع نموذج عملي

محتويات المقال

تُمثل قائمة الدخل الشامل واحدة من الأدوات الفعالة التي تعكس توازنك المالي من خلال مساعدتها على فهم الشؤون المالية الخاصة بنشاط عملك بشكل تفصيلي ودقيق، وبالتالي يُمكنك تعظيم الاستفادة من نتائجها عن طريق تحديد أكثر المجالات التي تحتاج إلى المزيد من التحسين واستغلال الفرص المناسبة لزيادة الإيرادات والربح وتقليل المصروفات عبر القرارات المالية المُستنيرة.

 

يُمكنك أن تحصل على فهم أعمق للعناصر المالية التي تؤثر على استقرار نشاطك الاقتصادي من خلال خلاصة خبرتنا المحاسبية التي نقدمها لك في شكل دليل كامل التفاصيل عن مفهوم قائمة الدخل الشامل والشكل الخاص بها، وأهم بنودها، والفرق بينها وبين قائمة الدخل، وكذلك كيفية إعدادها بنموذج عملي، مما يساعدك في النهاية على تحقيق أهدافك المالية المرجوة.

 

 

مُلخص النقاط الرئيسية 

  • تُمثل قائمة الدخل الشامل أداة حيوية لفهم جميع مصادر النفقات والإيرادات بشكل تفصيلي وكيفية تأثيرها على الوضع المالي للمؤسسة، وتشمل قائمة الدخل الشامل بيان الدخل بالاضافة إلى عناصر الدخل الشامل الآخر، ومن خلال بيان الدخل الشامل يُمكن خلاله قياس التغيرات الطارئة على حقوق الملكية، وتقييم أداء الشركة بالمقارنة مع المنافسين، والتنبؤ بالتوقعات المستقبلية حول الاستقرار والتوازن الاقتصادي للمؤسسة.
  • يتم إعداد بيان الدخل الشامل عن طريق إدراج صافي أرباح العام الحالي، وإضافة فروق أسعار التعامل بالعملات الأجنبية، وكذلك إضافة القيم ة الناتجة عن إعادة تقييم الاستثمارات المتاحة للبيع، وكذلك فروق إعادة تقييم الأصول الثابتة سواء بالتكلفة التاريخية أو القيمة العادلة. 
  • تتكون قائمة الدخل الشامل من جميع الإيرادات والمصروفات التشغيلية وغير التشغيلية، بالإضافة إلى بنود المكاسب أو الخسائر غير المحققة.
  • يعتبر كلاً من بيان الدخل وقائمة الدخل الشامل من الأدوات المالية الهامة في بناء النظام المحاسبي، إلا أنهما يوجد بينهما بعض الفروق في المفهوم الخاص بكلاً منهما والغرض، والشكل، وكذلك طريقة الإعداد، وأيضًا المزايا والعيوب، إلا أنه في النهاية نجد أن بيان الدخل الشامل هو الأفضل من واقع تجربتنا المحاسبية للحصول على صورة أدق وأعمق عن الوضع المالي للمؤسسة وأدائها في الأنشطة الاستثمارية المباشرة والغير مباشرة.

 

 

تعريف وشرح قائمة الدخل الشامل

تُعرف قائمة الدخل الشامل على أنها مقياس مالي مُتعدد التفاصيل يشمل بداخله جميع مصادر الإيرادات والنفقات التي تؤثر على الوضع المالي للكيان خلال فترة زمنية محددة، وبالتالي يوفر بيان الدخل الشامل معلومات مالية عن أنشطة المعاملات قد لا تكون متوفرة في قائمة الدخل.

تُمثل قائمة الدخل الشامل ناتج الفرق بين صافي الدخل والإيرادات الشاملة الأخرى (الدخل الشامل الآخر)، وهُنا يعبر صافي الدخل عن النتيجة النهائية لبيان الدخل في القوائم المالية، بينما تعبر الإيرادات الشاملة الأخرى عن جميع المكاسب أو الخسائر غير المحققة على الأصول والتي لا تظهر في بيان الدخل مثل المكاسب أو الخسائر الناجمة عن معاملات العملات الأجنبية، و الأدوات المالية المشتقة، و تحوطات التدفق النقدي، وأداء المحفظة الإستثمارية، وأوراق الديون. 

تهتم الشركات والمؤسسات بقائمة الدخل الشامل نظرًا لاتجاه المعايير المحاسبية الدولية لتقييم الأصول والخصوم بالقيمة العادلة في القوائم المالية، ويحق للمؤسسات وفقًا للمعيار الدولي أن تعرض كلاً من قائمة الدخل وبيان الدخل الشامل بشكل مُنفصل أو في قائمة موحدة ، أما المعيار المصري فيلزم الشركات بعرض كلاً من القائمتين بشكل منفصل.

 

 

أفهم قائمة الدخل الشامل في 4 نقاط رئيسية 

1/ تُشير قائمة الدخل إلى قيمة الدخل الصافي والغير محقق في آن واحد، وبالتالي توفر فهم أكثر شمولاً  يُمكن من خلاله قياس التغيرات الطارئة على حقوق الملكية، وتقييم أداء الشركة بالمقارنة مع المنافسين.

 

2/ ينتج عن بيان الدخل الشامل معلومات مالية تُعبر عن الهيكل المحاسبي الخاص بالإيرادات والمصروفات بشكل تفصيلي، مما يساعد على التنبؤ بالمزيد من التوقعات حول الوضع المستقبلي للمؤسسة و استقرارها وتوازنها الاقتصادي، وأيضًا مدى قدرتها على التوسع أو الوفاء بالالتزامات. 

 

3/ تُفصح الشركات العامة عن بيان الدخل الشامل الخاص بها في قائمة الميزانية العمومية بشكل منفصل في سياق حقوق المساهمين، بينما تظهر قائمة الدخل الشامل للشركات الخاصة والمنظمات غير الربحية ضمن بند صافي الأصول، ويعبر الدخل الشامل في هذه الحالة عن الدخل الناتج من إيرادات مبيعات الشركة وأرقام دخلها الشامل الآخر.

 

4/ يشمل الدخل الشامل نوعين رئيسيين هما:-

  • الدخل التشغيلي الشامل:- يضم جميع بنود الدخل الشامل المرتبط بشكل مباشر بأنشطة وعمليات الكيان مثل الفوائد والأرباح، أو التغيرات الناتجة عن المعاملات بالعملات الأجنبية المختلفة.
  • الدخل الاستثماري الشامل:- يعكس جميع بنود الدخل الشامل التي لا تتعلق بشكل مباشر بعمليات المؤسسة مثل المكاسب والخسائر غير المحققة في الأوراق المالية المتاحة للبيع.

 

 

كيفية اعداد قائمة الدخل الشامل

يُمكن إعداد قائمة الدخل والدخل الشامل في قائمة واحدة يُطلق عليها بيان الدخل الشامل، أو يتم إعدادها في هيئة قائمتين إحداهما تشمل الربح والخسارة ويطلق عليها قائمة الدخل، والأخرى تشمل الربح والخسارة بالإضافة إلى عناصر الدخل الشامل الأخرى للحصول على صافي الدخل الشامل، نعرض لك فيما يلي خطوات إعداد قائمة الدخل الشامل:-

 

  • قُم بإدراج صافي أرباح العام الحالي للشركة.
  • أضف فروق أسعار الصرف على البنود نتيجة التعامل بالعملات الأجنبية، والتي تكون غير مُدرجة في قائمة الدخل.
  • أضف القيمة الخاصة بتقييم الاستثمارات المالية أو النقدية (الأصول المتداولة) المتاحة للبيع في نهاية الفترة المالية، وتُعبر هذه القيمة عن الفرق بين سعر شراء هذه الأصول في بداية الفترة وسعر بيعها في نهاية الفترة.

 

على سبيل المثال إذا قُمت بشراء استثمارات مالية متاحة للبيع بـ 80000 ريال سعودي في بداية العام، وكانت قيمة الاستثمارات في نهاية العام نفسه 85000 ريال سعودي، إذن الفارق هنا 5000 ريال سعودي وتدخل ضمن بند ربح غير محقق لأنه لم يتم تنفيذ عملية البيع الفعلي ولكنه محتفظ به، وتُضاف إلى بند عناصر الدخل الشامل الآخر في قائمة حقوق الملكية تحت تصنيف (أرباح غير محققة محتفظ بها)، والعكس في حال كانت الناتج سلبي ويعبر عن خسارة ذلك إذا انخفض سعر البيع في نهاية الفترة عن سعر الشراء في بدايتها، مع ملاحظة أن هذه القيمة تُصنف ضمن بيان الدخل في حال تم البيع الفعلي لها.

 

  • وفقًا للمعيار الدولي فإنك تكون بحاجة إلى إعادة تقييم الأصول الثابتة كخطوة من خطوات إعداد قائمة الدخل الشامل، ويكون ذلك إما عن طريق التقييم بتسجيل الأصل بتكلفته التاريخية، أو بالتقييم وفقًا للقيمة العادلة للأصل (القيمة السوقية ومتغيراتها)، وفي هذه الحالة تُسجل الخسارة كمصروف في قائمة الدخل ويكون القيد الخاص بها تحت تصنيف خسائر اضمحلال، بينما يُسجل الربح وهو فائض إعادة التقييم في بند عناصر الدخل الشامل بقائمة المساهمين أو حقوق الملكية.

 

اقرأ ايضا: 

خطوات إعداد القوائم المالية مع التطبيق العملي

كيفية قراءة القوائم المالية بنصائح ونماذج عملية

 

بنود ومكونات قائمة الدخل الشامل

يُمكن تقسيم بنود قائمة الدخل الشامل إلى عناصر يُمكن تحويلها إلى قائمة الدخل مثل الأرباح والخسائر، وعناصر لا يمكن تحويلها لقائمة الدخل مثل الأرباح المحتجزة وخسائر ومكاسب إعادة التقييم والفروق بالعملات الأجنبية.

 

وتشمل بنود قائمة الدخل الشامل العناصر الآتية:-

عناصر قائمة الدخل 

  • جميع مصادر كلاً من الإيرادات التشغيلية والغير تشغيلية مثل (مبيعات المنتجات أو الخدمات، وفوائد وأرباح الاستثمارات، والضرائب إذا كانت دائنة). 
  • جميع مصادر المصروفات أو النفقات التشغيلية والغير تشغيلية مثل ( تكلفة البضاعة المُباعة، أجور الموظفين، والرسوم الإدارية، اللوازم المكتبية، و تكاليف الإيجار، ونفقات النقل والشحن، الديون، القروض، الغرامات، والضرائب إذا كانت مدينة).

 

عناصر الدخل الشامل الآخر

  • المكاسب أو الخسائر غير المحققة وتشمل:-
  1. المكاسب أو الخسائر من المعاشات التقاعدية.
  2. الاختلافات الناتجة عن تسويات معاملات العملات الأجنبية سواء بالمكسب أو الخسارة.
  3. المكاسب أو الخسائر الناتجة من الأدوات المشتقة مثل مؤشرات سوق الأوراق المالية، والسندات، والأسهم.
  4. الأرباح أو الخسائر غير المحققة الناتجة عن التقييم بالقيمة العادلة للاستثمارات في صكوك حقوق الملكية أو الأوراق المالية المتاحة للبيع.

ويُمكن تلخيص بنود ومكونات قائمة الدخل الشامل في المعادلات الآتية:-

صافي الدخل الشامل = صافي الدخل + الإيرادات الشاملة الأخرى 

  • صافي الدخل = الإيرادات – المصروفات.
  • الإيرادات الشاملة الأخرى = المكاسب أو الخسائر الناتجة عن عناصر الدخل الشامل.

 

اقرأ ايضا:

ما أهمية تسجيل البيانات المالية بشكل يومي؟

شكل قائمة الدخل والميزانية العمومية والفرق بينهم

 

الفرق بين قائمة الدخل وقائمة الدخل الشامل

يعتبر بيان الدخل وقائمة الدخل الشامل من الأجزاء الأساسية المُكونة للنظام المحاسبي، وعلى الرغم من أن كلاهما يُكمل الأخر إلا أنه هناك مجموعة من الفروق بين كلاً منهما ويُمكن التعرف عليها على أساس العوامل الآتية:-

 

المفهوم والتكوين 

تُعرف قائمة الدخل على أنها بيان مالي يوضح الربح والخسارة للشركة خلال فترة معينة من خلال الفرق بين الإيرادات والمصروفات، بينما تندرج قائمة الدخل الشامل ضمن مفهوم أكبر فهي بيان مالي يشمل كافة البنود الواردة في قائمة الدخل، بالإضافة إلى البنود الأخرى غير المذكورة وتُعرف بـ (عناصر الدخل الشامل الآخر). 

 

الغرض

يهدف بيان الدخل إلى الإبلاغ عن صافي دخل الشركة الذي يُعبر في النهاية عن خسارتها أو ربحها، بينما تهدف قائمة الدخل الشامل إلى تقييم الأداء المالي للشركة من خلال الربح والخسارة من العناصر غير المباشرة.

 

طبيعة المعاملات 

يضم بيان الدخل جميع المعاملات المالية التي تمت بالفعل سواء بالسداد كمصروفات أو التحصيل كإيرادات، أما قائمة الدخل الشامل تضم جميع العمليات المالية المُكتملة والغير مُكتملة أي التي لم تتم حتى الأن أو متوقع حدوثها مثل المكاسب والخسائر الاكتوارية، وتحوطات التدفقات النقدية.

 

الشكل والتنسيق 

تأخذ قائمة الدخل عادة شكل نموذجي موحد يضم خانة للإيرادات وقيمتها ومجموعها النهائي، وخانة للمصروفات وقيمتها ومجموعها النهاني، وأخيراً مجموع الفارق بينهما وهو صافي الدخل، بينما لا يوجد هيكل أو شكل محدد لقائمة الدخل الشامل نظرًا لإختلاف عناصر الإيرادات الشاملة الأخرى حسب نوع النشاط وحجم أعمال المؤسسة.

 

طريقة الإعداد أو العمل 

يتم إعداد قائمة الدخل بطريقة واحدة في جميع المؤسسات، بينما يُمكن أن يتم عمل بيان الدخل الشامل وفقًا لطريقتين هما التبويب النوعي أو الوظيفي.

 

المزايا والعيوب 

توفر قائمة الدخل الشامل معلومات مفصّلة وأكثر دقة عن عائدات أو إيرادات الشركة، فهي توضح كيفية زيادة الشركة لإيرداتها وقيمة المصروفات المتكبدة لرفع الإيرادات من خلال تفصيل العائدات التي لا تتعلق بعمليات الشركة الرئيسية  مثل الفوائد المتحققة عن طريق استثمار الشركة في أسهم أو سندات معيّنة، مما يوفر معلومات ماليّة بشكل أكبر حول الأرباح والمصروفات والخسائر بشكل يزيد من فهم المستثمرين للوضع والأداء المالي لجهات استثماراتهم.

 

وعلى الجانب الأخر قد يظهر بيان الدخل ربح مشوه بمعنى أنه قد يُعكس أن قيمة الربح عالية رغم قلة السيولة والتدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية.

 

وبعد سرد الفروق بين بيان الدخل وقائمة الدخل الشامل، يُمكننا القول بناء على خبرتنا المحاسبية أن بيان الدخل الشامل هو الأفضل عند الاستخدام مقارنة مع قائمة الدخل، في حال كنت تبحث عن نظرة أكثر اكتمالاً ودقة وشمولية عن الصورة المالية لمؤسستك.

 

 

شكل قائمة الدخل الشامل

بيان الدخل الشامل لشركة النور السعودية عن سنة 2016/2015
بند/ حساب السنة السابقة 2015 السنة الحالية 2016
ربح السنة  ×× ××
الدخل الصافي  ×× ××
الدخل الشامل الآخر 

  • فروق التحويلات إلى العملات الأجنبية
  • الاستثمارات (الأصول) المتاحة للبيع
  • التدفقات النقدية 
  1. الأنشطة التشغيلية 
  2.  الأنشطة الاستثمارية 
  3. الأنشطة التمويلية
  • مجموع التدفقات النقدية 
  • الأرباح أو الخسائر الإكتوارية الناتجة عن خطط التحصيل أو السداد 
  • نصيب المنشأة من الدخل الشامل الآخر من الفروع الأخرى
  • ضريبة الدخل عن عناصر الدخل الشامل الأخرى

مجموع الدخل الشامل الآخر بعد خصم الضريبة

××××

××

××

××

××

××

××

××

××

××××

××

××

××

××

××

××

××

××

صافي الدخل الشامل  ×× ××

 

 

مثال عملي على إعداد قائمة الدخل الشامل

فيما يلي البيانات المالية الخاصة بمجموعة القصيم الاقتصادية عن سنة 2018 

الحساب القيمة 
إجمالي المبيعات  1000000 ريال سعودي 
مردودات ومسموحات المبيعات  24.000 ريال سعودي 
صافي المشتريات  510.000 ريال سعودي 
مصاريف نقل المبيعات  9.000 ريال سعودي 
رواتب مندوبي المبيعات  24.000 ريال سعودي 
رواتب رجال الإدارة  26.000 ريال سعودي 
اهلاك سيارات التوزيع  8.000 ريال سعودي 
إهلاك مباني الإدارة  33.000 ريال سعودي 
مكاسب بيع الأثاث  50.000 ريال سعودي 
إيرادات الاستثمارات  20.000 ريال سعودي
خسائر بيع السيارات  6.000 ريال سعودي
مصروفات الفوائد  22.000 ريال سعودي 
مكاسب بيع المباني والآلات والمعدات  765.000 ريال سعودي 
مخزون أول المدة 2018/1/1 150.000 ريال سعودي 
الجرد الفعلي لمخزون نهاية المدة 2018/12/31 230.000 ريال سعودي
معدل الضريبة  %20

 

المطلوب:- إعداد بيان الدخل الشامل بالاستناد إلى البيانات المذكورة 

 

بند / حساب فرعي رئيسي
صافي المبيعات 

المبيعات 

(-)مردودات المبيعات

 

1000000

(-) 24.000

976.000

 

تكلفة البضاعة المباعة

مخزون أول المدة 

(+) المشتريات 

(-) مخزون أخر المدة

 

150.000

(+)510.000

(-)230.000

430.000

 

 

 

مجمل الربح = صافي المبيعات – تكلفة البضاعة المباعة  976.000 – 430.000 = 546.000
(+) إيرادات ومكاسب أخرى 

مكاسب بيع الأثاث 

إيرادات الاستثمارات 

 

50.000

20.000

70.000

 

(-) المصروفات البيعية والتسويقية

مصروفات نقل المبيعات 

رواتب مندوبي المبيعات 

مصروفات إهلاك سيارات التوزيع

 

9000

24000

8000

41.000

 

 

 

(-)المصروفات الإدارية 

رواتب الإدارة 

نفقات إهلاك مبنى الإدارة 

 

26.000

33.000

59.000

 

 

(-)المصاريف والخسائر الأخرى 

خسائر بيع السيارات

6000 6000
الربح التشغيلي = مجمل الربح + إيرادات ومكاسب أخرى – المصروفات البيعية – المصروفات الإدارية – المصاريف والخسائر الأخرى 546.000 + 70.000 – (41.000 + 59.000 + 6000) = 510.000
(-) مصروف الفوائد  22.000
الربح من العمليات المستمرة قبل الضريبة  488.000
(-) الضريبة %20 97.600
الربح من العمليات المستمرة بعد الضريبة 488.000 – 97.600= 390.400
الدخل الشامل 
390.400 ريال سعودي 

 

بناء على هذا المثال يجب ملاحظة أنه إذا كان هناك خسائر من العمليات غير المباشرة فإنها تطرح من قيمة الربح من العمليات المستمرة بعد الضريبة، والعكس صحيح إذا كانت مكاسب فإنها تُضاف، والناتج في الحالتين يُمثل (صافي الربح العام)، ومن ثم يُضاف أو يُخصم أي مكاسب أو خسائر تُمثل عناصر قائمة الدخل الشامل الأخر، ليكون الناتج النهائي هو صافي الدخل الشامل.

 

 

خاتمة 

اختصارًا، يُمكن القول إن قائمة الدخل الشامل من أكثر الوسائل الفعالة لتحليل الوضع المالي من خلال التركيز على أدق التفاصيل الخاصة بمصادر الدخل وتحليل النفقات، مما يُعطيك في النهاية صورة مُكتملة الأركان تُمكنك من إدارة أمورك المالية بكفاءة وفعالية، وكذلك تحديد نقاط القوة والضعف لنشاط عملك بدقة فائقة، لذلك ننصح الشركات والمؤسسات الاقتصادية على وجه التحديد بالحرص على إعداد قائمة الدخل الشامل بشكل سليم من خلال الانتباه للبنود المكونة لها والتأكد من سلامة قيمها الحسابية، للوصول في النهاية إلى نتائج واقعية وصورة مالية تتمتع بالشفافية والمصداقية.

مقالات ذات صلة