مبادئ وخطوات إعداد القوائم المالية مع التطبيق العملي 

محتويات المقال

تعتبر القوائم المالية وسيلة أساسية لقياس وتقييم الأداء والوضع المالي للمؤسسات، حيث تكشف هذه القوائم بدورها المزيد من الأسرار حول الأرقام والإحصائيات المحاسبية للشركة ونتائج عملياتها التجارية خلال فترة زمنية محددة، مما يساهم في تكوين صورة كاملة واضحة التفاصيل عن الإيرادات والنفقات والأصول والخصوم ورأس المال.

ويمكن الحصول على فهم دقيق للقوائم المالية من خلال هذه التساؤلات:- ما الخطوات والأسس المُتبعة لإعداد القوائم المالية؟ وهل هناك توقيت محدد لإعدادها؟ وهل هناك ترتيب محدد لهذه القوائم؟ سنتطرق في هذا المقال للإجابة التفصيلية عن كافة هذه الاستفسارات: –

 

النقاط الرئيسية 

  • يتضمن إعداد القوائم المالية للشركات مجموعة من الخطوات المتمثلة في استلام الفواتير والتأكد منها، وحساب الأصول الثابتة المُستهلكة، وحساب القيم الضريبية، وجمع وتصنيف البيانات المالية.
  • تأتي كتابة القوائم المالية في آخر خطوة من خطوات إعداد القوائم المالية وتضم قوائم الدخل، قائمة الأرباح المحتجزة، الميزانية العامة أو قائمة المركز المالي، قائمة التدفقات النقدية، وقائمة التغير في حقوق الملكية، وقائمة الدخل الشامل.
  • هناك ترتيب محدد للقوائم المالية يجب مراعاته والالتزام به عند إعدادها ويكون كما هو موضح على الترتيب الآتي:- ميزان المراجعة، قائمة الدخل، قائمة المركز المالي أو الميزانية العمومية، قائمة التدفقات النقدية، قائمة التغير في حقوق الملكية.
  • يتم إعداد القوائم المالية وفق مجموعة من الأسس الممثلة في مبدأ التكلفة التاريخية، ومبدأ القابلية للتحقق، مبدأ الإفصاح والمصداقية، مبدأ المطابقة الزمنية.
  • يُمكن اختيار أكثر من إطار زمني لإعداد القوائم المالية، ولكن يجب الحرص على أن يكون يتم إعداد القوائم على فترات زمنية متساوية ومتطابقة مع القوائم الأخرى لنفس الفترة.

 

 

إعداد القوائم المالية للشركات 

مرحلة إعداد القوائم المالية هي أخر إجراء يتم في سلسلة إجراءات العملية المحاسبية، وفيها يتم تجميع النتائج النهائية للقيم المالية الخاصة بكل بند مالي مشمول ضمن المعاملات المحاسبية المختلفة، ويتم إعداد القوائم المالية للشركات بناء على مجموعة من الخطوات وهي:-

خطوات إعداد القوائم المالية

جمع البيانات المالية 

أول خطوة في إعداد القوائم المالية هي تحديد وجمع البيانات المالية ذات الصلة من السجلات المحاسبية للشركة، وتضم هذه المعلومات كافة المعاملات الخاصة بالمبيعات، والنفقات، والاستثمارات، والاقتراض، ثم تنظيم هذه المعلومات بطرق منهجية.

 

تعديل المعاملات وتصنيفها

بعد جمع البيانات المالية الخاصة بالمعاملات يجب تعديلها وتسجيل الايرادات والنفقات في الفترة المحاسبية الصحيحة المناسبة لها، ثم تصنيف هذه عناصر المعاملات في فئات مخصصة مثل الأصول والخصوم وغيرها، ويجب أن يتم ذلك وفقًا للمعايير والمبادئ المحاسبية المعترف بها.

 

إعداد مكونات البيانات المالية

ويشمل ذلك إعداد البيانات المالية الفردية الخاصة بالميزانية العمومية، وقائمة الدخل، وبيان التدفقات النقدية، وبيان حقوق المساهمين.

 

توحيد البيانات المالية (المطابقة)

في حالة وجود أكثر من فرع أو كيان للشركة يجب إعداد بيانات مالية موحدة للبيانات المتطابقة، وذلك من خلال دمج المعلومات المالية للشركة الأم وفروعها لتقديم صورة شاملة وموحدة للموقف المالي والأداء للمجموعة بأكملها.

 

قد يهمك أيضا: ما هو الفرق بين التقارير المالية والقوائم المالية

 

إنهاء وتقديم البيانات المالية

يأتي في الخطوة النهائية مراجعة البيانات والمعلومات المتاحة في القوائم المالية والتأكد من دقتها واكتمالها، ثم تقديمها لإدارة الشركة أو أصحاب المصلحة المعنيين.

 

تعرف أكثر علي ما هي خطوات إعداد جداول التدفق النقدي

 

ترتيب إعداد القوائم المالية 

هناك ترتيب محدد للقوائم المالية الأساسية وهو:-

  • ميزان المراجعة

يشمل ميزان المراجعة على مجموع الأرصدة الموجودة في سجل الأستاذ، بهدف تلخيص الحسابات وتقديم صورة واضحة عن الأصول والخصوم وحقوق الملكية في نهاية المدة المالية المحددة.

 

  • قائمة الدخل

يتم فيها تسجيل كافة المعلومات الخاصة بمصادر الدخل الأولية مثل مبيعات المنتجات والخدمات، ومصادر الدخل الثانوية مثل تأجير الشركة لبعض أصولها بغرض الاستثمار والاستفادة، ومن ثم طرح مصروفات المؤسسة خلال عام من هذه الإيرادات لمعرفة صافي الربح إجمالي الخسائر.

 

  • قائمة المركز المالي أو الميزانية العمومية

وهي بمثابة بيان يعكس الوضع أو المركز المالي للشركة خلال العام، ويتم تجهيزها في اليوم الأخير من الدورة المحاسبية، وتشمل هذه القائمة على الأصول والخصوم الخاصة بالشركة.

اقرأ ايضا: شكل الميزانية العمومية وقائمة الدخل

 

  • قائمة التدفقات النقدية

يتم فيها تسجيل كافة التغيرات النقدية التي حدثت على الإيرادات والنفقات والأصول والالتزامات المتعلقة  بالأنشطة الاقتصادية والتشغيلية والاستثمارية خلال فترة زمنية محددة.

اقرأ يضا: خطوات إعداد جداول التدفق النقدي

 

  • قائمة التغير في حقوق الملكية

يتم إعدادها من خلال المقارنة بين رصيد أول الفترة الزمنية المحددة لإنشاء القوائم ورصيد نهاية هذه الفترة، وتكون هذه المقارنة على أساس حسابات رأس المال والأرباح، وتكمن أهمية هذه القائمة في الحصول على صافي حقوق الملكية في نهاية المدة.

 

 

الأسس الرئيسية لإعداد القوائم المالية 

هناك مجموعة من الأسس التي يجب اتباعها عند إعداد القوائم المالية وتتمثل في:-

 

التكلفة التاريخية

يجب تسجيل الموارد في القوائم المالية بالتكلفة التي تم شراؤها بها في البداية، وكذلك يتم تسجيل الخصوم بالقيم التي تم الاتفاق عليها من البداية للالتزام بها.

 

القابلية للتحقق

لابد من توفير دليل واضح مدعم بالوثائق والمستندات للتحقق من المعلومات والبيانات المقدمة في القوائم المالية.

 

الإفصاح والمصداقية

يجب تقديم معلومات تتسم بالمصداقية والموثوقية وتعكس الوضع والأداء المالي للشركة بشفافية، وكذلك التأكيد على الإفصاح والكشف الكامل عن كافة الأحداث والتغيرات الهامة التي يمكن بدورها أن تؤثر في القوائم المالية.

 

المطابقة الزمنية

لابد أن تتطابق الإيرادات والمصروفات المالية التي نتجت عن المعاملات المختلفة خلال فترة محاسبية محددة، بغض النظر على التوزيعات النقدية المرتبطة بهذه المعاملات والمقصود به (وقت استلام أو تحصيل النقود المقابلة لهذه المعاملات)، ويهدف هذا المبدأ إلى توفير صورة دقيقة للأداء المالي للمؤسسة خلال وقت محدد.

وعلى سبيل المثال إذا قدمت الشركة بضاعة معينة لعميل خلال شهر مارس وتم تحصيل إيرادات هذه البضاعة، فإنها تسجل في القوائم المالية لشهر مارس حتى وإن تم تحصيل الإيرادات في مايو أو يونيو.

وإذا قامت الشركة بشراء مستلزمات تصنيع في شهر وتم استخدامها في عمليات التشغيل والإنتاج بنفس الشهر، يتم تسجيل هذه المصروفات في القوائم المالية لهذا الشهر حتى وإن تم تسديد هذه المصروفات في أشهر تالية.

 

الاتساق والمقارنة 

عند إعداد القوائم المالية في فترة محاسبية معينة لابد من استخدام أساليب وسياسات محاسبية تتسق مع القوائم المالية السابقة أو التالية للفترات المحاسبية الأخرى، وذلك لضمان الموثوقية وقابلية مقارنة وتحليل المعلومات والقوائم المالية على فترات زمنية مختلفة، مما يسهل تقييم الأداء المالي واتخاذ القرارات الصائبة.

 

الحذر والتحفظ 

عند تحضير القوائم المالية يجب الالتزام بأعلى مستويات الحرص والحذر، وتسجيل الخسائر والالتزامات المحتمل حدوثها، وكذلك تسجيل الأرباح التي تحققت بالفعل.

 

الاكتمال 

يجب أن تحتوي القوائم المالية على كافة المعلومات اللازمة وكذلك الملاحظات المرفقة بهذه القوائم التي تقدم صورة شاملة عن الأداء والوضع المالي للشركة.

 

اقرأ ايضا: شرح دفتر اليومية وميزان المراجعة ودفتر الأستاذ

 

توقيت إعداد القوائم المالية

يتم إعداد القوائم المالية في نهاية الفترة المحاسبية، وتختلف هذه الفترة من دولة إلى أخرى حسب متطلبات المعايير والسياسات المحاسبية فيها، ومن الشائع أن تكون مدة هذه الفترة:-

  • سنة كاملة مربوطة بالعام المالي.
  • نصف سنة.
  • ربع سنة.

 

تطابق إعداد القوائم في فترات مالية متساوية

يجب أن يتوافق ويتساوى المدى الزمني لإعداد القوائم المالية مع القوائم الأخرى وذلك إعمالا بمبدأ الفترة المحاسبية والذي يعد من أهم مبادئ المحاسبة، بمعنى ألا يكون مرة خلال عام ومرة أخرى خلال نصف عام.

 

قد يهمك أيضا: كيفية قراءة القوائم المالية

 

تمرين عملي شامل على خطوات وكيفية إعداد القوائم المالية

فيما يلي  قائمة بأرصدة حسابات ميزان المراجعة لشركة النور عن السنة المنتهية 31/12/2013.

 

المطلوب:- إعداد القوائم المالية المتاحة من البيانات الآتية.

الأرصدة المدينة الأرصدة الدائنة اسم الحساب
13200 الصندوق
8460 البنك 
3000 الأثاث 
1920 الدائنون / شركة الإخلاص 
175 مصروفات الكهرباء المستحقة
12000 رأس المال 
15.765 الإيرادات 
2182 تكلفة الإيجار 
600 أجور الموظفين 
435 مصروفات الإنترنت 
320 مصروفات الكهرباء 
580 استحقاقات شخصية
225 مصاريف دعاية وإعلان 
513 مبالغ مدفوعة مقدمًا للإيجار
345 ايرادات غير محصلة (قيد الإنتظار)
29860 29860 المجموع 

 

اعداد قائمة الدخل

المبلغ الكلي المبلغ الجزئي البيان
15.765

 

 

 

 

 

 

3762

 

 

 

2182+

600+

435+

320+

 

225+

الايرادات

المصاريف التشغيلية

المصاريف الإدارية والعمومية

تكلفة الإيجار

أجور الموظفين

مصروفات الانترنت

مصروف الكهرباء

مصاريف البيع والتسويق

مصاريف دعاية وإعلان

(-) مجموع المصاريف التشغيلية

12.003 جنيه  صافي الدخل(ربح)

 

إعداد قائمة التغيرات في حقوق الملكية

المبلغ  البيان 
12000

580

12.003

رأس المال في بداية الفترة

(-) استحقاقات شخصية

                      (+) صافي الدخل (ربح)

23,423 جنيه المجموع

 

إعداد قائمة المركز المالي

المبلغ الكلي  المبلغ الجزئي  البيان 
 

 

 

 

21.660

 

 

3000

 

 

 

858

25.518 جنيه

 

 

13200

8460

 

 

3000

 

 

513

345

الأصول 

الأصول المتداولة 

الصندوق 

البنك

مجموع الأصول المتداولة 

الأصول الثابتة

  • الأثاث 

مجموع الأصول الثابتة

أرصدة مدينة أخرى

مبالغ مدفوعة مقدمًا للإيجار

ايرادات غير محصلة (قيد الإنتظار)

مجموع الأصول المدينة الأخرى

مجموع الأصول

 

 

 

1920

 

 

320

 

 

 

24.003

26.243 جنيه

 

 

1920

 

 

320

 

 

12000

12.003 (صافي الدخل)

الالتزامات وحقوق الملكية

الالتزامات قصيرة الأجل

دائنون

مجموع الالتزامات قصيرة الأجل

ارصدة دائنة اخرى

مصروف كهرباء مستحق

مجموع الأرصدة الدائنة الأخرى

حقوق الملكية

راس المال

جارى صاحب المنشأة

صافي حقوق الملكية

مجموع الالتزامات وحقوق الملكية

اقرأ ايضا: كيفية إعداد الميزانية العمومية من ميزان المراجعة

خاتمة 

اختصارًا، يمكن القول إن القوائم المالية هي إحدى العمليات المحاسبية التي تمكن المستثمرين والمساهمين من فهم الأداء المالي للمؤسسة، حيث إنها وظيفتها الأساسية هي توفير صورة واضحة وشفافة عن الوضع المالي للشركة، من خلال تطبيق المبادئ والمعايير المحاسبية المُعترف بها دوليًا وكذلك الامتثال للمتطلبات القانونية المحاسبية المعمول بها، مما يؤدى في النهاية إلى تحقيق الثقة والمصداقية والأهداف المالية للمؤسسة بنجاح.

مقالات ذات صلة