متى تكون موازنة التدفق النقدي بديلا مفيداً للموازنة الشاملة؟

محتويات المقال

يعتبر كلاً من موازنة التدفق النقدي والموازنة الشاملة مصطلحين محاسبين متعلقان بإدارة الموارد والشؤون المالية في المؤسسات، ولكن كلاً منهما يُركز على جوانب وتفاصيل مختلفة في إدارة الوضع والأداء المالي، و لفهم المزيد عن ماهية عمل وتخصص كلاً منهما يُمكن طرح مجموعة من التساؤلات المحورية بهذا الشأن مثل ماهي ميزانية التدفق النقدي؟ وما أهميتها وكيف يتم إنشاؤها؟ وكذلك ماذا تعني الموازنة الشاملة؟ وما أهم البنود والعناصر التي تتكون منها؟ ولعل أهم سؤال يمكن طرحه هو ما الفرق بين استخدامات الموازنة النقدية والموازنة الشاملة؟ متى تكون موازنة التدفق النقدي بديلا مفيداً للموازنة الشاملة؟؟

نقدم لك في مقالنا اليوم بناء على خبرتنا المحاسبية إجابات واضحة التفاصيل وسهلة عن كل هذه التساؤلات بما فيها، متى تكون موازنة التدفق النقدي بديلا مفيداً للموازنة الشاملة؟، مما يُمكنك في النهاية من الوصول إلى أهدافك المالية والمحاسبية بدقة.

 

مُلخص النقاط الرئيسية 

  • موازنة التدفق النقدي هى أحد الأدوات المالية الهامة التي تركز على التنبؤ بالتدفقات النقدية الداخلة والخارجة في الشركة خلال فترة زمنية محددة، من أجل الحصول على نتائج مستقبلية بشأن السيولة النقدية المتوفرة على المدى القصير، والتي تُساعد على متابعة التوسع والنمو وكذلك تُلبي الالتزامات المالية المطلوبة.
  • الموازنة الشاملة هي أداة مالية أعم وأشمل من الموازنة النقدية، حيث تضم جميع جوانب الأداء المالي والتشغيلي للشركة، بما في ذلك الإيرادات، المصروفات، الاستثمارات، والتمويل وغيرها، بهدف التخطيط الاستراتيجي المالي طويل الأجل لكافة أنشطة المؤسسة. 
  • يكون استخدام موازنة التدفق النقدي بديلاً مفيدًا عن الموازنة الشاملة في حالة إدارة الشؤون والموارد المالية بناء على التركيز على السيولة والالتزامات قصيرة الأجل، وأيضًا عند الرغبة في التخطيط والتحليل المالي بمرونة وسرعة وكفاءة خاصة في نماذج الشركات الصغيرة والناشئة.
  • تستخدم الموازنة النقدية في تجنب العجز النقدي من خلال إدارة المخاطر المالية المتوقعة، وكذلك تحسين فرص الاستثمار والتوسع، والتخطيط النقدي بكفاءة لتحقيق الأهداف المالية قصيرة الأجل للمؤسسة، وكذلك المساعدة في إدارة الديون والالتزامات.
  • تستخدم الموازنة الشاملة لتحديد كيفية توزيع الموارد المالية بين الأقسام والمشاريع المختلفة خلال فترات زمنية محددة، وتوفير معلومات مالية دقيقة تساعد على اتخاذ القرارات الصائبة، مما حقق في النهاية تحسين الأداء المالي العام للمؤسسة.

 

 

ما هي موازنة التدفق النقدي

تُعتبر موازنة التدفق النقدي هي أساس لتخطيط الميزانية المستقبلية، فهي عبارة عن تنبؤ دقيق لتقييم التدفقات النقدية الداخلة إلى
المؤسسة والخارجة منها على أساس فترة محاسبية محددة قد تكون  أسبوعية أو شهرية أو ربع سنوية أو سنوية، فالهدف الأساسي منها هو اتخاذها كمعيار لتقييم السيولة واستكشاف صافي التدفق النقدي سواء كان إيجابيًا أو سلبيًا.

وتُسهل موازنة التدفق النقدي عملية تقييم وقياس قدرة الكيانات والمؤسسات وتحديد ما إذا كانت لديها تدفق نقدي كاف لمواصلة أعمالها اليومية سواء على المدى القصير أو الطويل، أو العكس من خلال إظهار العجز في الوفاء بالالتزامات والديون وعدم القدرة على توليد نقد وأرباح كافية للاستمرار أو التوسع.

فهي تحتوي على مجموعة من البنود والعناصر الأساسية منها توقعات المبيعات، و مدفوعات القروض، والمبالغ المُستردة، وحسابات الدفع، وحسابات القبض، ومن الجدير بالذكر أن موازنة التدفق النقدي قصيرة الأجل تهتم ببنود المرتبات ونفقات التشغيل والاستثمارات وفواتير المرافق والإيجار، أما موازنة التدفق النقدي طويلة الأجل تهتم بتوقعات الاستثمارات طويلة الأجل والضرائب والنفقات الرأسمالية على المشاريع.

 

 

ما هي الموازنة الشاملة

الموازنة الشاملة أو العامة هي مجموعة الموازنات التفصيلية التي تغطي جميع مراحل عمليات الشركة خلال مدة معينة، وتُمثل الموازنة الشاملة إطار عام للموازنات الفرعية التي يتم إعدادها عن العمليات التشغيلية والمعاملات المالية والمحاسبية المختلفة الخاصة بكل نشاط من أنشطة الكيان.

 

وبناء على هذا يُمكن وصف الموازنة العامة بأنها عملية التخطيط المالي المُتكاملة التي يتم استخدامها لتحديد وتخصيص الموارد المالية للأنشطة والمشاريع المختلفة خلال فترة زمنية محددة غالبًا تكون سنوية، ذلك بهدف ضمان إتاحة الموارد المالية التي ستحقق الأهداف الإنتاجية والربحية للمؤسسة بكفاءة وفعالية.

 

تشمل الموازنة الشاملة ثلاث موازنات فرعية أساسية وهما الموازنة التشغيلية، والموازنة المالية، والموازنة الرأسمالية أو الاستثمارية، وتضم كلاً من الموازنة التشغيلية مجموعة متفرعة أخرى من الموازنات وهي (المبيعات، الإنتاج، مخزون الإنتاج التام آخر المدة، المواد المباشرة، الأجور المباشرة، تكلفة الإنتاج المُباع، التكاليف التسويقية، التكاليف الإدارية، وأخيرًا الموازنة النقدية).

 

إضافة إلى ذلك تضم الموازنة المالية أيضًا مجموعة من الموازنات الفرعية الممثلة في (كشف الدخل، الميزانية، وموازنة التدفق النقدي). 

 

إرشادات هامة عن الموازنة الشاملة 

1/ تتكون الموازنة الشاملة من مجموعة من البنود الرئيسية الإيرادات، والمصروفات، والاستثمارات، ومصادر التمويل المختلفة، والاحتياطات النقدية المُخصصة لإدارة المخاطر ومواجهة الطوارئ.

2/ يتم إعداد الموازنة الشاملة من خلال مجموعة من الخطوات الأساسية تشمل:-

  •  تحديد أهداف المؤسسة التي سيتم إنشاء الموازنة من أجلها.
  •  جمع البيانات المالية اللازمة عن الفترة المحاسبية المُختارة.
  •  تقدير الإيرادات والمصروفات للفترة المحددة.
  •  إعداد المسودة الأولية للموازنة ومراجعتها بإجراء التعديلات اللازمة.
  • الحصول على الموافقة عليها من قبل السلطات والجهات المعنية.
  •  أخيرًا اعتمادها وتنفيذها ومراقبة مدى فاعليتها من خلال الأداء المالي المُترتب عليها.

 

اقرأ ايضا: ما هي خطوات إعداد جداول التدفق النقدي

 

متى تكون موازنة التدفق النقدي بديلا مفيداً للموازنة الشاملة؟

يُفضل أن تكون موازنة التدفق النقدي بديًلا مفيدًا للموازنة الشاملة في الحالات الآتية:-

 

التركيز على السيولة والالتزامات قصيرة الأجل

عندما يكون لدينا علم بالتدفقات النقدية الداخلة والخارجة لكل الأنشطة الاستثمارية والتمويلية والتشغيلية يُفضل استخدام ميزانية التدفق النقدي للتعرف الدقيق على الاحتياجات المالية والسيولة المتوفرة  للوفاء بالالتزامات على المدى القصير، لأن الموزانة الشاملة تعتبر أداة تخطيط على المدى البعيد.

 

التخطيط والتحليل المالي بمرونة وسرعة وكفاءة 

يُمكن أن تكون موازنة التدفق النقدي بديل أفضل من الموازنة الشاملة في حالات التقييم الإيجابي أو السلبي للأنشطة التشغيلية، والاستثمارية، والتمويلية، ومن خلال هذا التقييم يكون لدينا نسب ومؤشرات سريعة و دقيقة عن الاحتياطي النقدي المُتوفر لدى الشركة.

 

في هذه الحالة تساهم موازنة التدفقات النقدية  في التخطيط والإدارة المالية بكفاءة أكبر ووقت أسرع وجهد أقل، خاصة في الشركات الصغيرة أو المتوسطة التي تكون فيها موازنة التدفق النقدي أبسط وأسهل للفهم والإدارة من الموازنة الشاملة.

 

اقرأ ايضا:

الفرق بين الطريقة المباشرة والغير مباشرة فى إعداد قائمة التدفقات النقدية

ما هي عناصر قائمة الدخل الشامل وكيفية عملها

 

فيما تستخدم موازنة التدفق النقدي والموازنة الشاملة؟

يُمكن التعرف على استخدامات كلاً من موازنة التدفق النقدي والموازنة الشاملة من خلال المقارنة التالية:-

 

موازنة التدفق النقدي  الموازنة الشاملة 
تُستخدم لتتبع الأموال الداخلة والخارجة من الأنشطة والأعمال خلال فترة زمنية معينة، وكذلك تستخدم لتقييم قدرة هذه الأنشطة على توليد تدفق نقدي، مما يوضح ما إذا كان هناك  فائض مالي أو عجز مالي. تُستخدم في توضيح التغير الذي يحدث بالزيادة أو النقصان في الأصول الثابتة والاستثمارات طويلة الأجل بالاعتماد على أساس الاستحقاق. 
تركز بشكل أساسي على السيولة النقدية وقدرة الشركة على تلبية التزاماتها المالية قصيرة الأجل، كما تساهم موازنة التدفقات النقدية في تخطيط سداد الديون لتجنب فرض فوائد إضافية مرتفعة في حالات تأخير الدفع والسداد. توفر نظرة أوسع وأشمل عن الوضع والأداء المالي للشركة من خلال التركيز على بنود الإيرادات، والمصروفات، والخصوم، وحقوق الملكية.
تُعطي أسباب واضحة للتغيرات النقدية الطارئة على الأنشطة المختلفة، مما يُفسر أثر هذه التغيرات على الموازنات الأخرى. توفر إطار عمل منسق لتخطيط وتوجيه الموارد المالية، كما تُحدد الموازنة الشاملة المجالات التي تحتاج إلى تحسين من خلال تحديد المؤشرات الرئيسية للأداء المالي على مستوى العمليات المختلفة.
إذا كان التدفق النقدي المتوقع سلبيًا، يُمكن استخدام الموازنة النقدية كجرس تنبيه لإدارة المخاطر  المالية المحتملة من خلال  النظر في طرق لخفض التكاليف واتخاذ إجراءات تصحيحية لتدارك الوضع بشكل سريع. توفر معلومات وبيانات مالية دقيقة ومفصلة وشاملة، مما يُدعم اتخاذ القرارات الصائبة.

 

الخاتمة 

في الخلاصة يُمكن القول إن الحل الأمثل يكمن في الاستخدام المتزامن لكلاً من الموازنة النقدية الشاملة بشكل مناسب للحصول على صورة شاملة ومُكتملة الأركان عن الوضع والأداء المالي، ذلك من خلال فهم مزايا كلاً منهما ومعرفة كيفية تعظيم الاستفادة من هذه المزايا في جوانب الإدارة المالية المختلفة بما يخدم في النهاية أهداف واحتياجات المؤسسة، وكذلك لضمان تحقيق التوازن المالي على المدى القصير والطويل.

مقالات ذات صلة