دليلك الشامل إلى المحاسبة وأنواعها

محتويات المقال

كرائد أعمال، يعتبر إشرافك على الشئون المالية والمحاسبية أمرًا حاسمًا لنجاح أعمالك. ومع تعدّد أنواع المحاسبة وتشعّب نظرياتها وتطبيقاتها، بل وتعقّدها في بعض الأحيان، يكون من الصعب على رائد الأعمال غير المتخصص في المحاسبة أن يقوم بمهمة الإشراف هذه. ولكن ليس بعد قراءة هذه المقالة.

في هذه المقالة، نُقدم لك دليلًا مختصرًا ومركزًا للمحاسبة وأنواعها وأهميتها واستخداماتها، كما نعرج سريعًا على أنظمة تخطيط الموارد ERP Systems لنتعرف على فوائدها في إدارة المؤسسات باحترافية.

 

 

ما هي المحاسبة؟

بالنظر إلى تاريخها الطويل ومراحل تطورها المتشعبة، يصعب علينا وضع تعريف جامع مانع للمحاسبة. ومع ذلك، يمكن القول إن التعريف التالي يعبّر بشكل كبير عن المحاسبة وهو أنها: “علم ترجمة الأحداث الاقتصادية لمختلف النشاطات بلغة خاصة تستند إلى جملة من المبادئ العامة في التحليل والتسجيل والتصنيف والتلخيص وإعداد التقارير والتفسير للمعلومات المالية فيما يتعلق بالنتائج، وتخصيص الموارد واتخاذ القرارات “.

 

والآن دعنا نبسط هذا التعريف قدر الإمكان. فالمقصود بالأحداث الاقتصادية هنا العمليات التي تتم في المنشأة، والعنصر المالي طرف في هذه العمليات مثل البيع والشراء وصرف الرواتب والأجور وغير ذلك، مما يعني أن هناك أموالًا خارجة وأخرى داخلة. وهنا يأتي دور المحاسبة التي تقوم بتحليل العملية وإثبات الاستحقاق وآليته. وسنرى في السطور التالية أن للمحاسبة أنواعًا عدةً تختلف بحسب طبيعة البيانات المحاسبية المُحللة إلا أنها جميعًا تتفق في الهدف وهو تحقيق الإدارة المالية.

 

 

ما هي أنواع المحاسبة؟

مع تقدم الزمن وتطور المجالات التجارية وتنوع الشركات ومجالاتها وأنشطتها، أصبحت المحاسبة في حاجة إلى مجاراة هذا التقدم وتلبية احتياجات التطور والتنوع الذي شهده عالم الأعمال، ومن هنا ظهرت فروع أو أنواع المحاسبة. وسنلقي الضوء على أهم هذه الأنواع كالأتي:

 

المحاسبة المالية

المحاسبة المالية Financial Accounting،  وقد يُطلق عليه المحاسبة العامة أو المحاسبة التجارية. هذا النوع هو أصل فروع المحاسبة، ويتم من خلال المحاسبة المالية قيد كل عملية مالية ومعالجتها من منظور محاسبي. وفي نهاية الفترة المالية يتم من خلالها إعداد القوائم المالية التي يتم استخدامها كأداة لاتخاذ القرارات المالية وللاطلاع عليها من قِبل الجهات الخارجية المخوّل لها.

 

المحاسبة الضريبية

المحاسبة الضريبية Tax Accounting هي أحد فروع المحاسبة وهي مختصة تحديدًا بالدخل الخاضع للضرائب أيًا كان نوع الضريبة، حيث تقوم بمعالجة كل ما يتعلق بالضرائب مثل ضريبة القيمة المضافة وضريبة الدخل في ضوء المبادئ المحاسبية والقوانين واللوائح المعمول بها.

 

المحاسبة الإدارية

المحاسبة الإدارية Management Accounting، ويتميز هذا النوع تحديدًا بتحليل الأرقام المحاسبية وتحويلها إلى معلومات ذات معنى يمكن الاستناد إليها في اتخاذ القرارات من قبل الجهات الإدارية العليا ووضع استراتيجيات التطوير لضمان نجاح الأعمال.

 

المحاسبة القانونية

المحاسبة القانونية وتعرف عادة بـ(التدقيق والمراجعة Auditing)، هي فرع المحاسبة المرتبط من حيث التتابع التسلسلي بعمل المحاسب المالي، فمن حيث انتهى المحاسب المالي يقوم المراجع المالي في ضوء مبادئ ونظريات ومعايير مراجعة السجلات المحاسبية بالتأكد من سلامة القيود المحاسبية والدفاتر والمعالجة المحاسبية لها ودقة البيانات وحياديتها.

 

محاسبة التكاليف

محاسبة التكاليف Cost Accounting وتعتبر وثيقة الصلة بالمحاسبة الإدارية، حيث تُعنى تحديدًا بالرقابة على المصروفات أو التدفقات الخارجة بشكل عام، وتحديد مراكز التكلفة بالنظر إلى مُدخلات ومُخرجات الأقسام والقطاعات المختلفة، وحساب نقطة التعادل، وغير ذلك.

 

المحاسبة الحكومية

المحاسبة الحكومية Governmental Accounting كما هو واضح من اسمها هي مختصة بالمؤسسات الحكومية كالوزارات وتحليل أدائها المالي ومدى التزامها بالموازنة العامة للدولة واستنباط البيانات التي تحتاج إليها الجهات الرقابية الحكومية والجهات الإدارية لاتخاذ القرارات المالية في الدولة.

 

محاسبة المقاولات

محاسبة المقاولات Construction Accounting هي فرع المحاسبة المختص بشركات المقاولات. وهنا تجدر الإشارة إلى أنه ليس لكل مجال عمل نوع محاسبة وإنما تعتبر شركات المقاولات حالة خاصة لتعدد عملياتها وتعقد بعضها من ناحية المعالجة المحاسبية إذ تحتوي على مفاهيم خاصة مثل مستخلص المقاولات وغيره.

 

 

أهمية المحاسبة في الشركات

قبل أن نعدد في نقاط أهمية المحاسبة في الشركات دعنا نُلمح سريعًا إلى ما تختص به محاسبة الشركات، وفي الواقع تختص محاسبة الشركات بتسجيل وتصنيف وتحليل وتقديم التقارير المالية للأنشطة التجارية للشركة، وتوفير المعلومات المالية للإدارة وحساب نسب المساهمين.

ومما يجعل محاسبة الشركات ذات أهمية في الإدارة المالية ما يأتي:

  • مساعدة الشركة في التخطيط للاستثمارات المستقبلية.
  • توفير المعلومات المالية الضرورية لصنع القرار داخل الشركة.
  • توفير معلومات مالية دقيقة وشفافة للمستثمرين والأطراف الخارجية لتمكينهم من تقييم الشركة. 
  • رصد العمليات والتدفقات النقدية بشكل دوري وانتظام لتحديد المخاطر المحتملة والسيطرة عليها.
  • تحديد أوجه الكفاءة والضعف في أنظمة وعمليات الشركة مما يدعم التحسين المستمر.
  • توفير أساس لفرض رقابة مالية صارمة على العمليات والإنفاق داخل الشركة.
  • امتثال الشركة للقوانين واللوائح المالية والضريبية المطبقة عليها.
  • تعزيز الثقة بين الشركة والمستثمرين والمجتمع المحلي والجهات الحكومية.

 

 

المبادئ الرئيسية للمحاسبة

لأن المحاسبة علم فإنها تستند إلى مجموعة من المبادئ في كل عملياتها وتحليلاتها، ومع تعدد هذه المبادئ وتشعبها تبعًا لكثرة العمليات المحاسبية يصعب أحيانًا إحصاؤها جميعًا، ومع ذلك قد يكون ومن السهل تحديد بعض أبرز وأهم المبادئ المحاسبية المستخدمة، وهي كالآتي:

 

مبدأ التكلفة التاريخية Historical Cost

يقوم هذا المبدأ على أساس ثبات قيمة النقود، وعلى ذلك يتم اعتماد وتسجيل الأصول والسلع بأسعارها التي تم الحصول بها عليها، دون النظر إلى التضخم الذي قد يحدث في قيمة العملة، لأنه يتم معالجة هذا التضم في حال حدوثه بطرق أخرى مثل اعتماد قوائم ملحقة بالقوائم المالية لإثبات ذلك.

 

مبدأ الإفصاح Disclosure

ويعني هذا المبدأ ضرورة تضمين القوائم المالية النهائية بالبيانات الصحيحة والصادقة دون أي إخفاء أو تضليل أو إبهام لمعلومات من شأنها أن تغير مسار الصورة العامة والأداء المالي للمؤسسة.

 

مبدأ دورية البيانات المحاسبية Accounting Period

الفترة المحاسبية هي التطبيق العملي لهذا المبدأ، وهو مبدأ مهم للغاية لحساب نتيجة الأعمال من حيث الجانب المالي وتتبع النمو من فترة إلى أخرى والتي عادة ما تكون سنة كاملة وقد تكون ربع سنة أو نصف سنة.

 

مبدأ تحقق الإيراد Revenue Realization

يسعى هذا المبدأ إلى ضمان استمرارية الأعمال، حيث يقوم على ضرورة تحقيق إيرادات مساوية على الأقل أو أكثر من القيمة التي يتم استنفادها من رأس المال، لأنه إذا لم يتحقق هذا المبدأ فلن يكون هناك معنى لاستمرار المشروع التجاري.

 

مبدأ الاستحقاق Accrual Basis

وهو من أكثر المبادئ المحاسبية أهمية وشيوعًا. ويَعني مبدأ الاستحقاق -ببساطةٍ- إثبات الإيرادات والمصروفات في الفترة المالية التي تمت فيها بغض النظر عن تحصيل قيمتها فعليًا من عدمه. ويهدف ذلك إلى تحميل كل فترة مالية بما لها أو عليها لكي لا يحدث أي تداخل.

ومن الجدير بالذكر أن المبادئ المحاسبية وإن لم يكن من  الصواب اعتبارها قوانين وقواعد إلا أنها نظريات مقبولة من جانب المنطق ومن جانب التجربة كذلك التي أثبتت على مدار السنين دورها الحاسم في ضبط العمليات والممارسات المحاسبية.

 

 

استخدامات المحاسبة

من استخدامات المحاسبة تبرز أهميتها. وكما سبقت الإشارة أعلاه إن المحاسبة، تلعب المحاسبة دورًا محوريًا في نجاح الأعمال حيث يتم استخدامها في أمور عديدة، من أهم هذه الأمور ما يأتي:

تُستخدم المحاسبة في العديد من الأغراض والمجالات المختلفة، ومن أهم استخداماتها:

  • التخطيط لميزانيات المشاريع وإدارتها.
  • إدارة الحسابات العامة والأصول والمخزون.
  • تحديد مصادر المخاطر المالية وتوفير الاحتياطات المالية وإدارتها.
  • إعداد التقارير المالية التي تساعد الأطراف المعنية على اتخاذ قرارات مستنيرة.
  • تحديد نقاط القوة والضعف في الأداء المالي للشركة ووضع التصور للخطة طويلة المدى.
  • حساب نسب الضرائب وطرق سدادها والتأكد من التوافق مع متطلبات الجهات المختصة.
  • تتبع حركة الأموال والمعاملات المالية لتحديد مدى الربح أو الخسارة عن العمليات التجارية.

 

 

الأنظمة المحاسبية ودورها في تحسين إدارة المؤسسات

مع التطور التكنولوجي ظهرت المحاسبة الإلكترونية بظهور أنظمة تخطيط الموارد كوسيلة لإدارة المؤسسات من الناحية المالية والتشغيلية تحديدًا. ومع تقدم الوقت أثبتت هذه الأنظمة نجاحها في ظل النتائج الإيجابية التي حققتها في تسهيل الإدارة وتعزيز الأرباح. وقد زاد الاهتمام بها مع التطبيق الإلزامي للفوترة الإلكترونية.

وكخيارٍ مثاليٍّ لإدارة المؤسسة وشئونها المالية والمحاسبية عبر نظام سحابي، نضع بين يديك برنامج دفترة الذي تم تصميمه خصيصًا بالاستعانة بخبراء في المحاسبة والإدارة المالية؛ ليلبي متطلبات رجال الأعمال والمستثمرين، عبر تكامل تطبيقاته المختلفة، ومزايا الأمان والدعم الفني المجاني المتوافرة فيه، وواجهة الاستخدام السهلة.

إلى هنا نكون قد توصلنا إلى نهاية حديثنا الموجز والمركز عن المحاسبة وتطور مفهومها وأنواعها واستخداماتها، وأبرز المبادئ التي تُنظّم سير العملية المحاسبية، ولم ننس كذلك الإشارة إلى أنظمة تخطيط الموارد باعتبارها مظهرًا من مظاهر التطور التقني في مجال المحاسبة وإدارة المؤسسات لتكون كرائد أعمال على معرفة بما يساعدك على مباشرة الإشراف على كل جوانب أعمالك بنفسك.

مقالات ذات صلة