كيفية قراءة القوائم المالية بنصائح ونماذج عملية

محتويات المقال

هل تساءلت يومًا عن عن الأسرار التي تقدمها الأرقام والمعادلات المُوضحة في القوائم المالية؟ ماذا تعني النسب؟ وما هي المعلومات التي يمكن استخلاصها من مؤشرات البنود المكونة لكل قائمة في القوائم المالية؟ وما الذي ينبغي أن نلاحظه ونركز عليه في تقارير القوائم المالية ؟ كل هذه التساؤلات يُمكن تلخيصها في سؤال أعم وأشمل وهو كيف نقرأ القوائم المالية؟ 

تبدو عملية قراءة القوائم المالية أمر صعب ومعقد بالنسبة للكثيرين وتحديدًا غير المتخصصين في المجال المحاسبي، ولكنها في الوقت نفسه إجراء هام وضروري، حيث تعتبر تقارير القوائم المالية واحدة من أهم الأدوات التي يمكن من خلالها تكوين رؤية شاملة لفهم أداء ووضع المؤسسات المالية وفهم الأبعاد الاستثمارية والاقتصادية في عالم الأعمال، لذا لابد من الاهتمام بكيفية قراءة تقارير القوائم المالية والاستفادة من نتائجها المستخلصة من خلال محاولة فهم قصصها الكامنة التي تخبرنا بها الأرقام و النسب والمؤشرات المكونة لها.

نقدم لك في هذا المقال دليل شامل التفاصيل بخطوات مُبسطة عن كيفية قراءة القوائم المالية، وأهم النصائح المُتبعة عند قرأتها بناء على خلاصة تجاربنا وخبرتنا المحاسبية.

 

مُلخص النقاط الرئيسية 

  • تعتمد قراءة قائمة الدخل على الانتباه لعناصر الإيرادات، والمصروفات، وتكلفة البضاعة المُباعة، والربح الإجمالي وصافي الدخل.
  • عند قراءة قائمة التدفقات النقدية يجب الإنتباه أولاً إلى الأنشطة الثلاثة المكونة لبيان التدفق النقدي وهما التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية، والاستثمارية، والتمويلية، ويجب أيضًا الإنتباه إلى قيمة مجموع التدفق النقدي من كل نشاط والقيمة العامة من جميع الأنشطة، وبناء على القيمة السالبة أو الموجبة للتدفق النقدي يتم تحديد العديد من الجوانب المتعلقة بالوضع والأداء المالي للشركة.
  • قراءة قائمة المركز المالي تعتمد في الأساس على الأصول والخصوم بأنواعها وحقوق الملكية، ويجب التركيز والتأكد من تساوي المجموع النهائي لكلاً من الأصول، والخصوم وحقوق الملكية.

 

 

قراءة القوائم المالية 

تُظهر وتُقيم  بيانات القوائم المالية المركز المالي للمؤسسة خلال فترة زمنية محددة ودورية، وإما أن تكون هذه الفترة على أساس ربع سنوي أو نصف سنوي أو سنوي، و يتم تقديم هذه التقارير المالية إلى مجالس الإدارة، والمساهمين، والمستثمرين، والمُلاك وجميع الجهات المعنية الأخرى، ويكون ذلك في نهاية هذه الفترة المحددة التي تختارها الشركات حسب أهدافها واحتياجاتها من إعداد وتحليل القوائم المالية.

عادة يتم إعداد هذه التقارير من قبل المحاسبين المتخصصين أو فريق الإدارة المالية، لتكون الخطوة الأخيرة بعد الإنتهاء من إعدادها هو قرأتها وتحليل نتائجها، ويُمكنك قراءة أي تقرير مالي من خلال الانتباه أولاً إلى قائمة المركز المالي أو الميزانية العمومية، وقائمة الدخل، وقائمة التدفقات النقدية.

 

 

قراءة قائمة الدخل 

يُخبر بيان الدخل بـ “المصروفات” التي تم إنفاقها على المراحل والعمليات المختلفة التي تمر بها أنشطة الأعمال وفي المقابل يوضح المبالغ المُكتسبة أمام هذه النفقات وهي ما تعرف بـ “الإيرادات”، ويتم ذلك بناء على حصر جميع المعاملات المالية الخاصة بالمدفوعات أو التحصيلات خلال فترة زمنية محددة، وذلك للحصول على صافي الربح في نهاية تقرير بيان الدخل أو “قائمة الأرباح والخسائر” كما يُطلق عليها أحيانًا، وعند قراءة قائمة الدخل لابد من الانتباه إلى العناصر التالية:-

  1. الإيرادات:- وتُمثل المبالغ المالية التي تُجنيها الشركة، ويجب ملاحظة الاختلاف بينها وبين الربح.
  2. النفقات:- وهي التكاليف المدفوعة لشراء المعدات وتأجير المرافق ودفع الرواتب والضرائب وغيرها.
  3. تكلفة السلع المُباعة (COGS) وتُشير إلى The cost of goods sold:- وهي النفقات التي تتكبدها الشركة لإنتاج السلع مثل تكاليف شراء المواد الخام، وتكاليف الإعلان والتسويق.
  4. الاستهلاك:- عند قراءة أرقام مؤشر (الأصول المستهلكة أو إهلاك الأصول) في بيان الدخل، نجد أنها توضح انخفاض قيمة الأصول الملموسة التي تمتلكها الشركة مثل فناء المعدات والأجهزة والأثاثات. 
  5. الربح الإجمالي:- يظهر رقم الربح الإجمالي في قائمة الدخل نتيجة المعادلة الآتية (الإيرادات – تكلفة السلع المباعة = الربح الإجمالي).
  6. صافي الدخل:- عند قراءة الرقم الخاص بخانة صافي الدخل في قائمة الأرباح والخسائر، فإنه يكون ناتج عن المعادلة التالية ( صافي الدخل = الإيرادات – الضرائب + التكاليف المباشرة والغير مباشرة + أي مصروفات أخرى).

 

مثال عملي على بيان قائمة الدخل لشركة الرياض خلال الفترة المحاسبية المحددة من يناير إلى مارس 2022 

المبلغ  بيان 
10000 إيرادات المبيعات
3000  تكلفة البضائع المباعة
7000  إجمالي الربح
8000 

4000 

3000 

1000

المصروفات العامة

الإيجار

المرافق

اللوازم المكتبية

6000  أرباح التشغيل
1150  مصاريف ضريبة الدخل
4850  صافي الربح

 

عند قراءة جدول بيان الدخل المُوضح  نجد أن  إيرادات مبيعات شركة الرياض خلال 3 أشهر بلغت 10000 ريال سعودي تم خصم 3000 ريال سعودي من هذه الإيرادات لحساب (تكلفة البضائع المُباعة) وبالتالي كان إجمالي الربح 7000 ريال سعودي، بينما كانت المصروفات العامة 8000 ريال سعودي نتجت عن مجموع بنود كلاً من الإيجار والمرافق واللوازم المكتبية الموضحين بالأرقام في المثال.

 

 وبلغت الأرباح التشغيلية لشركة الرياض خلال هذه الفترة 6000 ريال سعودي، وسددت 1150 ريال سعودي ضريبة دخل مستحقة عن هذه الأرباح، إذن كان صافي الربح في النهاية هو ناتج طرح أرباح التشغيل من ضريبة الدخل والذي بلغ 4850 ريال سعودي.

 

اقرأ ايضا: شكل الميزانية العمومية وقائمة الدخل

 

قراءة قائمة التدفقات النقدية

الهدف من قراءة بيان التدفق النقدي هو إظهار حركة تدفق النقد الداخل إلى المؤسسة والخارج منها خلال فترة محاسبية محددة، ويتكون بيان التدفق النقدي من ثلاث عناصر أساسية عليك الانتباه إليهم عند قراءة الجدول الخاص به وهما:-

  1. التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية:- تُشير أرقام هذا الجزء من قائمة التدفقات النقدية إلى النقد المُكتسب (صافي الربح) من الأنشطة التشغيلية مثل تصنيع وتوزيع السلع والخدمات ، وكذلك النقد المصروف على العمليات الإنتاجية لهذه الأنشطة مثل استهلاك الأصول ومصروفات الضرائب والفوائد والحسابات الدائنة والمدينة.
  2. التدفقات النقدية من الأنشطة الاستثمارية:- توضح أرقام هذا الجزء التدفق النقدي الداخل إلى الشركة والخارج منها نتيجة بيع أو شراء الأصول مثل العقارات أو المعدات أو الأراضي، وكذلك الاستثمارات قصيرة الأجل في الأوراق المالية.
  3. التدفقات النقدية من الأنشطة التمويلية:- تُظهر أرقام هذا الجزء التدفق النقدي الداخل إلى المؤسسة أو الخارج منها بناء على التمويل مثل القروض و الديون ومستحقات حقوق الملكية والمساهمين.

 

مثال عملي على قراءة قائمة التدفقات النقدية 

1/ إذا بلغ صافي دخل التدفق النقدي من الأنشطة التشغيلية لشركة النور عن السنة المالية المنتهية في ديسمبر 2015 (7000.000) ريال سعودي وترتب على هذا الدخل بعض المصروفات الموزعة بالترتيب على البنود الآتية:-

رواتب موظفين:- 90000 ريال سعودي.

أصول مستهلكة:- 30000 ريال سعودي.

مصروفات إيجار:- 25000 ريال سعودي.

سداد حسابات مدينة:- 15000 ريال سعودي.

فإن هذا يعني أن صافي ربح التدفق النقدي من العمليات التشغيلية = مجموع دخل التدفق النقدي – مجموع بنود المصروفات المترتبة على هذا الدخل، وبالتالي سيساوي صافي الربح 5.760.000 ريال سعودي 

 

2/ إذا كان ربح الاستثمار الناتج من مبيعات المعدات والآلات بلغ 80000 ريال سعودي، وقامت الشركة بشراء عقارات جديدة في نفس الفترة بـ 15000 ريال سعودي، إذن عند قراءة التدفقات النقدية من الأنشطة الاستثمارية لشركة الرياض خلال السنة المالية المنتهية في 2015 سنجد أنه عبارة عن مجموع طرح استثمارات المبيعات وشراء العقارات الجديدة وهو ما سيساوي في النهاية 65000 ريال سعودي.

 

3/ بالتوازي مع أرقام التدفقات النقدية لشركة النور من الأنشطة التشغيلية والاستثمارية، قامت الشركة بزيادة رأس مالها من خلال قرض طويل الأجل بمبلغ 40000 ريال سعودي، ومن هذا المبلغ قامت بسداد قروض وسندات أخرى بمبلغ 20000 ريال سعودي وتوزيعات أرباح بمبلغ 30000 ريال سعودي.

 

 بناء على قراءة هذه الأرقام في بيان التدفق النقدي، يمكن استنتاج أن التدفق النقدي لشركة النور من الأنشطة التشغيلية سيعبر عنه ناتج مجموع القرض طويل الأجل مطروح من السندات والقروض والأرباح المدفوعة وهو ما يساوي في النهاية – 10000 ريال سعودي.

4/ تُثبت أرقام قائمة التدفق النقدي لشركة النور من أنشطتها الثلاثة الرئيسية، نجد أن الشركة حققت أكبر تدفق نقدي إيجابي من أنشطتها التشغيلية، في حين أنها حققت تدفق نقدي سلبي من أنشطتها التمويلية وهو ما يعني أنها من المحتمل أن تواجه بعض المشكلات في سداد التزاماتها المالية ذلك لأن معدل ديونها والتزاماتها المُستحقة عليها  أكبر من معدل التدفقات النقدية من التمويلات الواردة إليها. 

 

اقرأ ايضا: متي تكون موازنة التدفق النقدي بديلا مفيداً للموازنة الشاملة

 

قراءة قائمة المركز المالي 

عند قراءة قائمة المركز المالي نجد أنها توضح مقدار الأصول الخاصة بك مقابل الخصوم أو الإلتزامات المطالب بها، ويجب في النهاية أن يكون مجموع الأصول والخصوم متساويان في بيان المركز المالي، لذلك عند قراءة قائمة المركز المالي لابد من معرفة وملاحظة العناصر الأساسية للقوائم المالية وهي:-

 

1/ الأصول:- تنقسم الأصول إلى نوعين أساسين هما:-

  •  الأصول الثابتة أو طويلة الأجل أو الغير متداولة:- وهي التي تستخدم في المعاملات التجارية والاستثمارية لفترة تزيد عن سنة وقد تُسمى أحيانًا بـ (الأصول غير الملموسة) مثل العقارات، والأراضي، والمعدات، والآلات، والاستثمارات طويلة الأجل في الأسهم والسندات المالية، والتحسينات والأعمال البنائية على المباني المؤجرة أو المملوكة للشركة، والملكية الفكرية، والدفاتر المالية طويلة الأجل مثل القروض والتسهيلات الائتمانية التي تقدمها الشركة للآخرين لفترات زمنية طويلة تزيد عن سنة.
  • الأصول قصيرة الأجل أو المتداولة:- تُعرف أحيانًا بـ (الأصول الملموسة) وهي الأصول المتوقع استخدامها وتحويلها إلى سيولة نقدية خلال سنة أو أقل مثل المخزون والبضائع ، والنقد المتاح في الحسابات البنكية، والحسابات المدينة قصيرة الأجل.

 

2/ الخصوم وحقوق الملكية أو المساهمين:- 

عند قراءة  قائمة المركز المالي لابد من ملاحظة أن الخصوم وحقوق الملكية تظهر في خانة واحدة، بما أن كلاهما من البنود المُعبرة عن الالتزامات المُستحق على الشركة دفعها أو سدادها، وهناك نوعين من الخصوم أيضًا هما:-

  •  الخصوم الغير متداولة مثل القروض والسندات والديون طويلة الأجل المتوقع سدادها خلال مدة تزيد عن سنة، وكذلك الضرائب المؤجلة والتزامات التأمين التقاعدي  
  • الخصوم المتداولة وهي الالتزامات المالية المقرر سدادها خلال سنة أو أقل مثل رواتب الموظفين، وضريبة الدخل والمبيعات، ومدفوعات الموردين.
  • حقوق الملكية أو المساهمين:- تشمل رأس المال وتوزيعات الأرباح المحتجزة والتوزيعات غير النقدية مثل الأسهم والحصص المجانية في الشركات التابعة.

 

مثال عملي على قراءة قائمة المركز المالي 

فيما يلي قائمة المركز المالي لأحد الشركات السعودية عن السنة المالية المنتهية في ديسمبر 2018  

المبلغ  الأصول  المبلغ  الخصوم وحقوق المساهمين 
 

350.000

180.000

110.000

25.000

160.000

825.000

 

280.000

55.000

84.000

14.000

433.000

 

10.000

10.000

الأصول الجارية

بنك 

خزنة 

عملاء

مخزون

أسهم وسندات قصيرة الأجل 

مجموع الأصول المتداولة 

الأصول طويلة الأجل 

أراضي 

أجهزة

سيارات 

أثاث

مجموع الأصول الثابتة

الأصول غير الملموسة 

شهرة

مجموع الأصول غير الملموسة 

 

100.000

100.000

 

380.000

380.000

 

600.000

188.000

788.000

الخصوم قصيرة الأجل 

موردين 

مجموع الالتزامات قصيرة الأجل

الخصوم طويل الأجل 

قروض طويلة الأجل 

مجموع الخصوم طويلة الأجل 

حقوق المساهمين 

رأس المال 

الربح 

مجموع حقوق المساهمين

1,268,000 مجموع الأصول  1,268,000 مجموع الخصوم وحقوق المساهمين 

 

عند قراءة جدول بيان المركز المالي المُوضح نجد أن الرقم الأصول النهائي الذي بلغ  1.268.000 ريال سعودي نتج عن مجموع بنود كلاً من الأصول المتداولة والغير متداولة والغير ملموسة وكذلك الأمر للخصوم نجد أن الإجمالي الخاص بها بلغ نفس إجمالي الأصول 1.268.000 ريال سعودي نتيجة مجموع الخصوم المتداولة والغير متداولة ومجموع حقوق الملكية، وهذا يعني توازن المعادلة المحاسبية لقائمة المركز المالي.

 

 

 

نصائح لقراءة البيانات المالية

هناك مجموعة من النصائح التي ستساعدك عند قراءة بيانات القوائم المالية مما يجعل فهم نتائجها أسهل وأوضح حتى إذا كنت من غير المتخصصين في مجال المحاسبة، نقدم لك في السطور التالية أبرز إرشادات قراءة القوائم المالية من واقع خبراتنا المحاسبية القائمة على المرور بالعديد من النماذج والحالات المختلفة للقوائم المالية بأنواعها.

  1. أفهم الأساسيات المحاسبية الخاصة ببناء القوائم المالية مثل الإيرادات والمصروفات، والأصول والخصوم وحقوق الملكية، والتدفق النقدي من الأنشطة المختلفة، وكيفية الحصول على صافي الدخل وهامش الربح.
  2. استعين بأحد المتخصصين الماليين أو المحاسبين إذا كنت ترغب في اتخاذ قرار مهم بشأن استثمارك التجاري مترتب على تقرير القوائم المالية.
  3. خذ وقت كافي  عند قراءة البيانات المالية وقُم بمراجعتها باستفاضة، وأطرح التساؤلات التي تدور في ذهنك إلى ممثلي المؤسسة من الجهات المعنية المسؤولة عن إعداد القوائم المالية.
  4. أحرص على متابعة المجالات والمقالات المحاسبية المتخصصة، وتابع التقارير المالية السنوية للشركات للتعرف على المزيد عن كيفية تقييم ومقارنة الأداء والوضع المالي للشركات في عالم الأعمال.
  5. تعرف على الفترة الزمنية التي يغطيها التقرير المالي، وعادة تكون في منتصف الجزء العلوي من التقرير. 
  6. ركز على الأصول والخصوم في تقرير الميزانية العمومية، وتأكد من أن حاصل مجموعهما متساوي على الجانبين، وعادة تكون الأصول على يمين قائمة بيان المركز المالي وتكون الخصوم أو الإلتزامات على يسار القائمة.
  7. حدد الفروق بين أنواع الأصول والخصوم أي هل هي أصول متداولة أم طويلة الأجل؟ وكذلك هل هي التزامات قصيرة الأجل أم خصوم غير متداولة؟ والإجابة على هذه التساؤلات يكون من أنواع البنود المذكورة في كلاً منهم ووقت السداد أو المعاملات الخاصة القائمة عليهم.
  8. أنظر إلى الربح الإجمالي في بيان الدخل، وتأكد من أنه يُمثل الفرق بين إيرادات المبيعات وتكلفة البضاعة المُباعة قبل خصم النفقات التشغيلية، وهنا لابد أن يكون هذا الرقم بقيمة موجبة دائمًا، وإذا كان سالبًا أعرف أنه هناك خلل ما.
  9. راجع مصروفات التشغيل مثل تكاليف العمليات التشغيلية والإنتاجية التي تم صرفها على البنود المختلفة من المواد الخام، والمرتبات، والإيجار، ومصروفات الإعلان والتسويق وغيرها من أي تكاليف أخرى.
  10. ركز على قراءة السطر الأخير من بيان الدخل، لأنه يعكس صافي الربح أو الخسارة.
  11. تحقق من مبلغ ضريبة الدخل المطروحة، وتأكد من أن قيمة الربح التشغيلي ما زالت إيجابية بعد طرح إجمالي الربح من مصروفات التشغيل.
  12. لا تتردد في الإطلاع على أي وثائق أو مرفقات تثبت وتدعم صحة البيانات المالية المُقدمة وتُفسر المعاملات المختلفة مثل الإيصالات أو الفواتير أو السجلات والدفاتر اليومية.
  13. لاتغفل عنصر المقارنة بين تقارير القوائم المالية في الفترات الزمنية المختلفة، هذه المقارنة ستؤدي بك إلى ملاحظة إذا كانت الفروق والمتغيرات الطارئة على البنود المكونة لهذه القوائم منطقية أم هناك خلل وتلاعب ومشكلات مالية.
  14. اعرف دائمًا عند قراءة البيانات المالية أنها ليست مؤكدة أو صحيحة بشكل مُطلق، وانتبه إلى التقديرات والتنبؤات التي يقوم  بها المحاسبون عند تسجيل الإيرادات والتكاليف والخسائر، فأحيانًا يقوموا بخلط الأرقام والتلاعب بها فيما  يُعرف “بأساليب الإحتيال المحاسبية”  لتحقيق المصالح والمطامع الشخصية.
  15. تحقق من البيانات المالية الخاصة بالتدفق النقدي في جدول قائمة التدفقات النقدية، وبناء عليه يتم تقييم قدرة الشركة على الالتزام بالمستحقات المطلوبة منها مثل توزيعات الأرباح على المساهمين أو سداد الديون والقروض، وكذلك يوضح إمكانية الشركة على التوسع والنمو في المستقبل. 

 

الخاتمة 

في الختام يُمكن القول إن  قراءة القوائم المالية هي مهارة وخبرة هامة للأشخاص المتخصصين وغير المتخصصين المهتمين بفهم وتحليل الأعمال التجارية والاستثمارية، وكيف يمكنهم اتخاذ القرارات المالية الهام وتكوين الرؤى الاستراتيجية من خلال فهم الأرقام والمؤشرات المالية للشركات والتعرف على أسرار وضعها وأدائها المالي،  لذلك يجب عند قراءة القوائم المالية اتباع الحذر والحيطة والتأكد من صحة المعلومات وتوثيقها بعيدا عن أي تلاعبات محاسبية لإخفاء الأرقام والبيانات الحقيقية، وذلك من خلال الاعتماد على المصادر الموثوقة والإطلاع على الوثائق والمستندات وإستخدام أدوات التحليل المالي المناسبة.

مقالات ذات صلة