ما هي الأصول المتداولة وطريقة حسابها

محتويات المقال

هناك طرق عدة للاستقرار المالي فهل للأصول المتداولة عامل في هذا الاستقرار؟

الأصول المتداولة عنصر حاسم في تقييم الحالة المالية للشركة، وتمثل الموارد المتوقع تحويلها إلى نقد في غضون عام. 

ويعد فهم الأصول الحالية وإدارتها بشكل فعال أمرًا ضروريًا لضمان سيولة الشركة والكفاءة التشغيلية والاستقرار المالي العام. في هذا المقال، سوف نتعمق في الجوانب المختلفة للأصول المتداولة، بما في ذلك أنواعها وأهميتها في التحليل المالي وأفضل الممارسات للإدارة والمقاييس الرئيسية للتقييم واستراتيجيات التحسين. ومن خلال اكتساب نظرة ثاقبة للأصول المتداولة، يمكن للشركات اتخاذ قرارات مستنيرة لتعزيز أدائها المالي.

 

  • الأصول المتداولة التي يطلق عليها أيضًا الأصول قصيرة الأجل هي رأس المال الذي تتوقع الشركة تحويله إلى نقد خلال فترة قصيرة. 
  • تنقسم أنواع الأصول المتداولة إلى: مخزون مثل المنتج النهائي – النقدية ومشتقاتها مثل الشيكات – الحسابات المستحقة – الاستثمارات قصيرة الأجل – المبالغ المدفوعة مسبقًا.
  • يمكن احتساب الأصول المتداولة من خلال هذه المعادلة: النقد وما يعادله من السيولة السريعة + الحسابات المستحقة + المخزون + الاستثمارات القصيرة الأجل + المبالغ المدفوعة مسبقا + غيرها من الأصول السائلة.
  • يمكن احتساب الأصول المتداولة ومعرفة وضع الشركة الحالي بالمقارنة مع الخصوم المتداولة
  • في الحالة المالية المستقرة تكون الأصول المتداولة أعلى من الخصوم المتداولة. أو تتساوى الأصول المتداولة على الأقل مع الخصوم المتداولة.
  • تؤثر الأصول المتداولة بالإيجاب على هامش الربح ورأس المال والسيولة داخل المؤسسة، بينما تؤثر الخصوم بالسلب عليهما.
  • تتيح المراقبة والتحليل المنتظمين للشركات اتخاذ قرارات وتعديلات مستنيرة لتحسين إدارة أصولها الحالية.
  •  يمكن تبسيط دورة التحول النقدي أن تساعد على تحسين السيولة وكفاية رأس المال العامل. من خلال تبسيط العمليات، وتقليل فترات الاحتفاظ بالمخزون، وتسريع تحصيل الحسابات المدينة.

 

 ما هي الأصول المتداولة؟

الأصول المتداولة أو الأصول قصيرة الأجل هي رؤوس الأموال التي تتوقع الشركة تحويلها إلى نقد خلال فترة قصيرة، عادة خلال عام واحد. وتصنف الأصول المتداولة كجزء من الميزانية العمومية، وتندرج في خانة الأصول الكلية، وتشمل النقد والحسابات مستحقة القبض والمخزون والأصول الأخرى التي يمكن تصفيتها بسرعة.

الأصول المتداولة هي المحرك المالي الذي يحافظ على سير عمل الشركة بسلاسة. فهي تساعد على تغطية النفقات اليومية، وتمويل العمليات، والتأكد من قدرة الشركة على الوفاء بالتزاماتها قصيرة الأجل مثل الدفع للموردين والموظفين في الوقت المحدد.

 

بعض الجوانب الرئيسية التي يجب مراعاتها عند رسم صورة لمدى قدرة الشركة على الوفاء بالتزاماتها:

  • حساب رأس المال العامل: يتم حسابها عن طريق طرح الخصوم المتداولة من الأصول المتداولة، مما يمنحك لمحة سريعة عن مقدار النقد السائل الذي يتعين على الشركة التعامل معه.
  • معدل السيولة: يساعد معدل السيولة في تقييم قدرة الشركة على الوفاء بالتزاماتها قصيرة الأجل باستخدام أصولها المتداولة. مثل نسبة التداول ونسبة السيولة السريعة بين الأصول المتداولة والخصوم الجارية لتحديد إذا ما  كانت الشركة مالياً مستقرة على المدى القصير.

ونسبة السيولة السريعة هي معدل السيولة قصير الأمد المتعلق بالشركة 

 

 

أنواع الأصول المتداولة

في حين أن النقد هو الأكثر شيوعًا بين الأصول المتداولة، لكن تتعدد أنواعه، ويتم ترتيب درجة سيولته وفقًا للطريقة التي ينبغي إدراجها به في الميزانية العمومية:

 

1- النقود وما ينتمي إليها

لكي تكون هذه العناصر مؤهلة أن تكون أصولاً متداولة، يجب ألا يكون لها أي قيود تمنع سيولتها على المدى القصير ويندرج تحتها:

  • الأموال النقدية 
  • الشيكات 
  •  الحسابات البنكية مثل حسابات التوفير والحسابات الجارية

 

2- الحسابات المدينة أو المستحقة

الأموال المستحقة للشركة مقابل السلع أو الخدمات المقدمة لكن لم تقم الشركة بتحصيلها بعد، وتكون أقصى مدة لدفعها سنة، وإذا كانت مدة الدين أكثر من سنة فلا تحتسب من الأصول المتداولة. على سبيل المثال:

قام مصمم الأزياء بتفصيل القطعة المرادة دون أخذ المال من العميل وتعهد العميل بالدفع بعد استلامها وقياسها للتأكد من صحة التصميم.

 

3- المخزون

ويمثل مصدر نقدية كبير وخاصة عند زيادة معدل الطلب على المنتج مثل البضائع المخزنة في مصانع الشركة: 

  • تشمل المواد الخام 
  • قطع الغيار والكماليات 
  • المنتج النهائي 


4- المبالغ المدفوعة مسبقًا

وهي مبالغ يتم دفعها قبل استلام المنتج أو الخدمة مثال: عند حجز الوحدات السكنية يتم دفع مبالغ مقدمة مقابل الحجز فقط، وتتعهد الشركة بتسليم الوحدة في الموعد الذي تم تحديده. وهي من أكبر الأصول المنتجة لرؤوس الأموال السائلة

 

5- الاستثمارات قصيرة الأجل:

تعتبر هذه الاستثمارات قصيرة الأجل أصولًا متداولة إذا أمكن تصفيتها خلال عام مثل: 

  •  الصناديق الاستثمارية
  •  أذون الخزانة
  •  السندات الحكومية قصيرة الأجل

 

قد يهمك أيضا: ما هي الأصول الثابتة وأنواعها

 

كيفية حساب الأصول المتداولة

أهم سبب لحساب الأصول المتداولة عادةً هو تحديد إذا ما  كانت الشركة لديها ما يكفي من الأصول المتداولة لتحمل التحديات المالية التي تواجهها أو لتحقيق أهداف الأعمال المستقبلية على المدى القصير. ويمكن أن تكون الأصول المتداولة أحيانًا كضمان عند اقتراض الأموال، لذا من المهم على أصحاب الأعمال معرفة المقدار الذي تتمتع به الشركة من الأصول الجارية.

 

ويمكن احتساب الأصول المتداولة من خلال ثلاث خطوات:

 

1- جمع كل الأصول المتداولة

عندما تحاول تحديداً إذا ما كان لديك ما يكفي من الأصول المتداولة أم لا، تكون خطوتك الأولى هي جمع تلك الأصول كأساس للمقارنة. فيمكنك استخدام هذه المعادلة.

صافي أصولك الجارية = النقد وما يعادله من السيولة السريعة + الحسابات المستحقة + المخزون + الاستثمارات القصيرة الأجل + المبالغ المدفوعة مسبقا + غيرها من الأصول السائلة.

 

بعض النقاط التي يجب مراعاتها عند احتساب الأصول:

  • يتم جمع كل الأموال والمصروفات بما في ذلك جميع الأموال السائلة وأرصدة البنوك الخاصة بالشركة.
  • عند احتساب المخزون يجب مراعاة البضائع التي تم تخزينها في بداية السنة والفائض أو المتبقي في نهاية السنة، فيمكن احتسابه كالآتي: المخزون في بداية السنة + صافي الذي تم شراؤه – تكلفة الذي تم بيعه.

 

2- جمع جميع الخصوم

قم بتحديد إجمالي الخصوم المتداولة الخاصة بك عن طريق تقييم المبلغ المالي الذي تدين به، والذي يستحق السداد خلال السنة القادمة. يمكن أن يشمل ذلك الديون الدائرية والثابتة، والحسابات المدفوعة، والرواتب والضرائب.

 

3- المقارنة بين الأصول المتداولة والخصوم المتداولة

في الوضع المثالي، تكون الأصول المتداولة أعلى من الخصوم المتداولة. إذا كانت كذلك، فهذا يعني أن الشركة مستقرة مالياً. من المهم أن تتساوى الأصول المتداولة على الأقل مع الخصوم المتداولة.

 

قد يهمك أيضا: ما هي الخصوم الغير متداولة وأهميتها وكيفية حسابها

 

مثال عملي على حساب الأصول المتداولة

شركة حواسيب تملك من الأصول ما يلي:

أموال نقدية بقيمة  1000,000

حسابات مستحقة بقيمة  500,000

مخزون في نهاية السنة بقيمة 2500,000

استثمارات بقيمة  1300,000 تنقسم إلى 1250,000 شهادة بنكية و 50,000 صناديق استثمارية. 

وبجمع هذه المبالغ معًا، تحدد الشركة أن لديها أصولًا متداولة بقيمة 5,300,000 دولار في وقت إجراء حساباتها. ويمكنها استخدام هذا الرقم لإثبات حالتها المالية عند التفاوض مع المستثمرين.

 

ما الفرق بين الأصول المتداولة والخصوم المتداولة؟

من المتوقع بيع الأصول المتداولة واستهلاكها خلال فترة بسيطة من أجل زيادة سيولة الشركة، بينما تشمل الخصوم المتداولة النفقات التي يتعين دفعها في فترة قصيرة، ويكمن الفرق بينهما في الجدول التالي:

وجه المقارنة الأصول المتداولة  الخصوم المتداولة
تأثيرها في هامش الربح تزيد هامش الربح للشركة تخفض من هامش ربح الشركة
علاقتها بسيولة الشركة تزيد رأس المال والسيولة داخل الشركة تخفض من رأس المال، وتخفض من سيولة الشركة
أمثلة  المخزون – الحسابات المستحقة – النقود حسابات الدائنين – المصروفات اليومية

تعرف أكثر علي الفرق بين الأصول الثابتة والأصول المتداولة

 

أفضل الممارسات لتحسين إدارة الأصول المتداولة

للتغلب على تعقيدات إدارة الأصول الحالية وضمان الاستقرار المالي، يمكن للشركات اعتماد أفضل الممارسات التالية:

 

الرصد والتحليل المنتظم

تعد المراقبة لمستويات الأصول الحالية ونسبها واتجاهاتها أمرًا ضروريًا لتحديد مشكلات السيولة المحتملة في وقت مبكر. تتيح المراقبة والتحليل المنتظمين الشركات على اتخاذ قرارات وتعديلات مستنيرة لتحسين إدارة أصولها الحالية.

 

تبسيط دورة التحول النقدي

إن إدارة دورة التحويل النقدي بكفاءة، والتي تتضمن عملية تحويل المخزون إلى نقد، يمكن أن تساعد على تحسين السيولة وكفاية رأس المال العامل. من خلال تبسيط العمليات، وتقليل فترات الاحتفاظ بالمخزون، وتسريع تحصيل الحسابات المدينة. 

 

الختام

 وفي الختام، تلعب الأصول المتداولة دورًا حيويًا في الرفاهية المالية للشركة، مما يؤثر في سيولتها والقدرات التشغيلية. ومن خلال الحفاظ على فهم قوي للأنواع واستراتيجيات الإدارة ومقاييس التقييم للأصول الحالية، يمكن للمؤسسات التغلب على التحديات بفعالية وتحسين وضعها المالي. إن تطبيق أفضل الممارسات في إدارة الأصول الحالية لن يؤدي إلى تحسين الأداء على المدى القصير فحسب، بل سيساهم أيضًا في تحقيق النجاح على المدى الطويل.

 

 

الأسئلة الشائعة

هل القروض أصول متداولة؟

لا، تُصنف القروض عادةً ضمن الأصول غير المتداولة، حيث يتوقع سدادها على مدى فترة زمنية تزيد عن سنة واحدة.

 

لماذا سميت الأصول المتداولة بهذا الاسم؟

سُميت الأصول المتداولة بهذا الاسم؛ لأنها تُعتبر الأصول التي يمكن تحويلها إلى نقد بسرعة، أي خلال العام المالي القادم. وتعتبر جزءًا أساسيًا من البنية المالية للشركة لتلبية التزاماتها قصيرة الأجل.

 

هل البنك من الأصول المتداولة؟

نعم، يُعتبر البنك جزءًا من الأصول المتداولة. النقد وما يعادله من السيولة الفورية، ويتضمن الأموال المودعة في البنك، ويُعتبر جزءًا من الأصول المتداولة للشركة.

 

هل المدينون من الأصول المتداولة؟

نعم، المدينون عادةً جزءًا من الأصول المتداولة. يُعتبر المدينون المتوجب عليهم سداد المبالغ المستحقة خلال فترة قصيرة، وبالتالي يُعتبرون جزءًا من الأصول التي يمكن تحويلها إلى نقد بسرعة.

مقالات ذات صلة