شرح شامل لقائمة التدفقات النقدية وأهميتها وخطوات إعدادها مع نماذج عملية 

محتويات المقال

فهم التدفقات النقدية وتحليلها عامل محوري لتحديد ضعف وقوة الكيان الاقتصادي أو التجاري، وكذلك تقييم قدرته على البقاء والاستمرار في المنافسة والنمو بسوق العمل، فهل تساءلت يوميًا عن كيفية توليد الشركة للنقد وتتبعه؟ وأيضًا ما هي أهم الأنشطة أو المصادر المسؤولة عن تدفق النقد اليومي أو طويل المدى في المؤسسة؟ وكيف نحكم عما إذا كانت التدفقات النقدية للمؤسسة سليمة وإيجابية ومؤشر على الاستدامة والنجاح الاقتصادي أو العكس؟ وهل هناك شكل محدد لقائمة التدفقات النقدية؟ كل هذه التساؤلات وأكثر يُمكنك أن تجد عنها إجابات واضحة وبسيطة نقدمها لك من واقع خبرتنا المحاسبية، مما يُسهل عليك الفهم الشامل لقائمة التدفقات النقدية بنماذج عملية، مما يساعدك على إعدادها بسهولة ودقة.

 

مُلخص النقاط الرئيسية 

  • قائمة التدفقات النقدية هي واحدة من القوائم المالية الأساسية، التي توضح حركة التدفق النقدي الداخل إلى المؤسسة والخارج منها خلال فترة محاسبية محددة، بناء على التغيرات الناتجة عن حسابات الأصول، والخصوم، والإيرادات، وعناصر الدخل الشامل في كلاً من بيان المركز المالي والأرباح والخسائر.
  • التدفق النقدي هو أحد المفاهيم المحاسبية التي تُشير إلى السيولة النقدية المتاحة للمؤسسة خلال فترة محاسبية محددة، وينقسم إلى نوعين أساسين هما التدفق النقدي السلبي والإيجابي، ومن خلالهما يُمكن التعرف على الوضع والأداء المالي للمؤسسة وقدرتها على إدارة مواردها وكفاءتها في توليد التدفقات النقدية.
  • تتكون قائمة التدفقات النقدية من 3 أقسام رئيسية هما:- التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية، والتدفقات النقدية من الأنشطة التمويلية، والتدفقات النقدية من الأنشطة الاستثمارية.
  • تتلخص طريقة اعداد قائمة التدفقات النقدية في تحديد الفترة المحاسبية لإعداد بيان التدفق النقدي، ثم اختيار الطريقة المباشرة أو غير المباشرة حسب هدف أو احتياجات المؤسسة، وتقسيم أنشطة التدفقات النقدية، وحساب صافي المتغيرات عليها، ومن ثم إنشاء البيان الرئيسي للتدفق النقدي، ومراجعته، وأخيرًا الإفصاح عنه إذا لزم الأمر.
  • الهدف الأساسي من قائمة التدفقات النقدية هو تصنيف مصادر التدفق النقدي بشكل وظيفي، لتوضيح وتقييم السيولة النقدية المُتاحة لإدارة الأعمال التجارية للمؤسسة بناء على المعاملات الخاصة بـ أصولها والتزاماتها وأرباحها.
  • تتمثل أهمية قائمة التدفقات النقدية في كونها تُقدم صورة شاملة عن مصادر وأنشطة الإنفاق، وتُساعد على تحليل الهيكل المالي، وتسهل عملية التخطيط النقدي قصير وبعيد المدى، وإدارة الأزمات المالية من خلال اتخاذ القرارات الصائبة، وتوليد وزيادة التدفق النقدي.

 

 

ما هي قائمة التدفقات النقدية

هي واحدة من القوائم المالية الثلاثة الرئيسية الممثلة في قائمة المركز المالي، وبيان الدخل، وقائمة التدفقات النقدية، وتُشير إلى النقدية التي يتم تحصيلها أو صرفها خلال فترة زمنية محددة قد تكون شهرية أو ربع سنوية أو سنوية، وكذلك تُمثل قائمة التدفقات النقدية حلقة الوصل بين بيان المركز المالي وقائمة الأرباح والخسائر، كونها تُظهر كيفية تدور حركة النقد الداخلي والخارجي.

 

 ويُقدم بيان التدفق النقدي صورة تفصيلية شاملة عن أحداث المعاملات النقدية المباشرة والغير مباشرة خلال فترة محاسبية، وهو ما يُظهر ويُقيس قدرة الكيان على الوفاء بالالتزامات وتوليد سيولة نقدية والاستمرارية على المدى القصير والطويل، وكذلك توضح قائمة التدفقات النقدية كيف تؤثر التغيرات المحاسبية والمالية الظاهرة في حسابات الميزانية العمومية والإيرادات وعناصر الدخل الشامل الآخر على النقدية وما يعادلها. 

 

 

ما هو مفهوم التدفق النقدي؟

التدفق النقدي هو أحد المفاهيم المالية التي توضح كيفية إدارة المؤسسة لمواردها المتاحة، وكذلك يدل التدفق النقدي على تقييم الأداء المالي من خلال توليد سيولة نقدية ناتجة عن التمويل أو الاستثمار أو العمليات التشغيلية، ويُمكن أن يكون التدفق النقدي فعلي (أي حدث بالفعل وهناك نتائج ملموسة له) ويُمكن أو يكون على هيئة تنبؤ بتدفقات نقدية مستقبلية.

 

ويعتبر كلاً من “صافي التدفق النقدي” و “التدفق النقدي الحر” مصطلحات محاسبية أخرى يتم استخدامها بالتبادل للإشارة إلى التدفق النقدي، الذي يوضح المبالغ التي تتلقاها الشركة أو تمنحها لأطراف أخرى وهو ما يُعرف بالتدفقات النقدية الداخلة والخارجة، ويحافظ استمرار زيادة  التدفق النقدي على نمو وتطور الشركة وزيادة قدرتها على التوسع.

 

تضم بيانات ميزانية التدفق النقدي إيرادات المبيعات، وتكاليف تطوير أنظمة الشركة ومعدتها، وكذلك نفقات البضائع، ومقدار رأس المال التمويلي، إضافة إلى التكاليف المطلوبة لبدء المشروعات المشروعات الجديدة، ويُحدد التدفق النقدي قدرة الشركة على تسديد القروض، ودفع بطاقات الائتمان، وكذلك يُحدد نسبة السحوبات التي يُجريها الُملاك والشركاء، يُمكن حساب التدفق النقدي من خلال المعادلة الأتية:-

التدفق النقدي =  النفقات الرأسمالية – أرباح التدفق النقدي التشغيلي.

 

يضم التدفق النقدي نوعين هما:-

  1. التدفق النقدي السلبي:- يدل على عدم الإستقرار المالي للأعمال التجارية، وبالتالي يؤثر على معدلات الأرباح بالخفض، ويُقيد من فرص المؤسسة نحو النمو والتوسع، ويشير إلى عدم قدرة المؤسسة على دفع فواتيرها أو سداد ديونها وقروضها.
  2. التدفق النقدي الإيجابي:- يُشير إلى جدارة تصرف الإدارة في مواردها النقدية، و استمرارية نجاح النشاط الاقتصادي، ويتُيح للشركة مرونة كبيرة في توفير احتياطات نقدية لحالات الطوارئ أو التضخم الاقتصادي ومتغيراته.

 

 

مكونات قائمة التدفقات النقدية 

تحتوي جداول التدفقات النقدية للمؤسسات على 3 مصادر أساسية لتوليد أو إنفاق الدخل، فيما يلي شرح تفصيلي لأهم مكونات قائمة التدفقات النقدية مع المعادلات المحاسبية التي تُسهل فهم وحساب كلاً منهما بسهولة ودقة:-

 

أولاً:- التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية 

يوضح هذا النوع من التدفقات حجم النقدية المُستخدمة في جميع العمليات التشغيلية المُرتبطة بالمؤسسة، وتضم التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية شراء وبيع الأصول، والقروض المُحصلة، والنقدية الناتجة عن مبيعات السلع والخدمات، و الحسابات مستحقة الدفع، ومصروفات التأمين المدفوع مسبقًا، والإيرادات غير المكتسبة، وتكاليف الاستهلاكات.

 

ويُعبر التدفق النقدي التشغيلي للمؤسسة عن صافي ربح الشركة بعد إضافة جميع التعديلات والتغييرات على البنود التي يُمكن أن تؤثر على هذا الربح، حيث يبدأ هذا القسم من قائمة التدفقات النقدية بصافي الدخل، وبعدها يتم إجراء تسوية لجميع البنود غير النقدية التي تمت على العمليات التشغيلية، مثل الحسابات المُستحقة يدل ارتفاع قيمتها على زيادة المبيعات مع عدم استلام مقابلها وقت إتمام البيع، والعكس في حال انخفاض قيمة الحسابات المستحقة فهذا مؤشر على انخفاض المبيعات.

 

وبناء على هذا يُمكن تقسيم التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية إلى :-

  1. الدخل التشغيلي:- يعبر عن إيرادات وأرباح بيع السلع والمنتجات والخدمات المُقدمة.
  2. المصروفات التشغيلية:- تشمل رواتب الموظفين، والنقدية المطلوبة لشراء المواد الخام.
  3. التغيرات في الأصول التشغيلية:- تُعبر عن الزيادة أو النقصان للأصول التشغيلية في  الحسابات الدائنة والمدينة.

 

ويُمكن حساب التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية من خلال المعادلة الآتية:-

صافي التدفق النقدي التشغيلي = المبيعات + المدينين أول الفترة – المدينين آخر الفترة .

 

ثانيًا:- التدفقات النقدية من الأنشطة الاستثمارية

يُظهر هذا القسم من قائمة التدفقات النقدية قيمة النقدية المُستخدمة في تقديم القروض وتحصليها، وكذلك الديون، والنقدية المستخدمة لشراء أو بيع الأصول طويلة الأجل مثل العقارات أو المعدات، و الأوراق المالية مثل الأسهم أو السندات، في النهاية تُقيس التدفقات النقدية من الأنشطة الاستثمارية كيفية تأثير الاستثمارات التي تقوم بها الشركة على حركة النقد، من خلال جمع كافة التدفقات النقدية من جميع المصادر سابقة الذكر، ومن ثم ملاحظة تأثيرها على النقد  الإجمالي للمؤسسة خلال الفترة المحاسبية المحددة.

 

ثالثاً:- التدفقات النقدية من الأنشطة التمويلية 

يُقيس هذا القسم من قائمة التدفقات النقدية مقدار السيولة النقدية المُتاحة للمؤسسة للإنفاق على المشاريع، ويظهر هذا النوع من التدفقات النقدية التغيرات الناتجة عن شراء وبيع الأسهم، ومدفوعات الارباح والديون، وأيضًا قيم الأرباح المُحتجزة، والاحتياطي النقدي.

 

 تساهم التدفقات النقدية من الأنشطة التمويلية في فهم كيفية تأثير التدفق النقدي من النشاط التمويلي على الصحة المالية العامة للمؤسسة، مما يساعد على تقييم الأداء والوضع النقدي بشكل أدق خلال الفترة المحددة، ومن ثم اتخاذ القرارات الصائبة حول الجهات المناسبة لاستثمار الأموال.

 

اقرأ ايضا: كيفية قرائة القوائم المالية ومنها قائمة التدفق النقدي

 

طريقة إعداد قائمة التدفقات النقدية

نقدم لك من واقع خبرتنا المحاسبية خطوات بسيطة ومُكتملة تساعدك على إعداد قائمة التدفقات النقدية بسهولة ودقة:-

  • قُم بتحديد الفترة الزمنية التي ستُعد فيها جدول التدفق النقدي.
  • حدد الطريقة المستخدمة لإعداد قائمة التدفق النقدي الخاصة بأنشطتك، سواء كانت الطريقة المباشرة أو غير المباشرة، اعرف المزيد عن كيفية وأهداف استخدام طرق إعداد التدفق النقدي.
  • احسب التغيرات الظاهرة في بيان المركز المالي وقائمة الدخل.
  • ابدء دائمًا بقيمة الرصيد الافتتاحي للفترة المحاسبية المحددة، فهذا يساعدك على حساب جميع مكونات التدفق النقدي، ويُعطيك رؤية أكثر وضوحًا وشمولاً عن التغييرات في حقوق الملكية.
  • قُم بتفنيد التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية، والاستثمارية، والتمويلية.
  • حلل التدفق النقدي لكل مصدر من مصادر أنشطة التدفقات النقدية، وهذه خطوة مهمة لحساب صافي التغير في التدفق النقدي والذي يكون من خلال طرح التدفقات النقدية الصادرة والواردة التي تمت على معاملات النشاط.
  • أنشئ جدول لضم بيانات التغيرات الناتجة عن أنشطة التدفقات النقدية، مع فصل كل فئة بشكل محدد، ويكون هذا الجدول هو البيان الرئيسي لقائمة التدفقات النقدية من جميع الأنشطة.
  • احرص على مراجعة البيانات والتحقق من دقة الحسابات وصحة المعلومات المالية المُستندة إليها.
  • يُمكنك الإفصاح عن قائمة التدفقات النقدية بعد التأكد من دقتها، باعتبارها جزء أساسي من القوائم المالية لكيانك الاقتصادي.

 

 

ما هو الهدف من قائمة التدفقات النقدية؟

الهدف الأساسي من قائمة التدفقات النقدية هو تصنيف مصادر التدفق النقدي بشكل وظيفي حسب المعاملات المالية التي تمت خلال فترة محاسبية محددة، ومن ثم تقديم معلومات عن الإيرادات والمدفوعات النقدية للمؤسسة، مما يوضح قدرة المؤسسة على توليد النقد المستقبلي، وكذلك قدرتها على الوفاء بالتزاماتها المستحقة بشكل فوري، ومدى احتياجاتها إلى التمويل الخارجي، بشكل عام توضح قائمة التدفقات النقدية السيولة النقدية أو المالية المُتاحة لإدارة العمليات التجارية المُتعلقة بأصول وخصوم الشركة.

 

 

أهمية قائمة التدفقات النقدية

تقديم صورة شاملة عن مصادر وأنشطة الإنفاق 

توفر قائمة التدفقات النقدية نظرة مُكتملة الأركان عن المدفوعات المختلفة التي تسددها الشركة خلال فترة محددة من الزمن، وتوضح أيضًا المصادر التي أجريت عليها معاملات الصرف والإنفاق، وعادة لا تظهر هذه المعاملات وما ترتب عليه من نتائج ربح أو خسارة في بيان الدخل، وتتمثل أهمية بيان التدفق النقدي هنا في تقديم رؤية واضحة عن النقد الفعلي الذي تم إنفاقه على أنشطة الأعمال الممثلة في المدفوعات المُسددة للدائنين، وشراء المخزون، والمعاملات المسجلة نقدًا دون مقابل لها في السجلات المالية الأخرى.

 

تحليل الهيكل المالي 

تساعد قائمة التدفقات النقدية في عملية تحليل رأس المال العامل أو المتداول المتاح للمؤسسة، مثل مقدار النقد أو الودائع أو الاحتياطات النقدية الاخرى التي يتم الإحتفاظ بها لإدارة معاملات الإنفاق اليومية، ويوفر هذا التحليل دارية كاملة للمستثمرين عن حركة رأس المال العامل وكذلك القيمة السوقية والقوة المالية لجهات استثماراتهم، مما يساعدهم على اتخاذ القرارات التي تناسبهم. 

 

التخطيط النقدي قصير وبعيد المدى 

تساهم بيانات قائمة التدفقات النقدية على التخطيط المالي قصير الأجل الذي يساهم في تجنب المخاطر المالية المُتعلقة بالإفلاس نتيجة عدم الوفاء بالالتزامات، أو دفع الأجور وتكاليف التشغيل وغيرها من النفقات، ذلك لأن بيان التدفق النقدي يكون بمثابة دليل أو مؤشر يساعد المديرين الماليين على توقع التدفقات أو النفقات النقدية اللازمة لتحقيق الأهداف قصيرة الأجل.

 

وعلى الجانب الأخر تساهم معلومات قائمة التدفقات النقدية على التخطيط المالي بعيد المدى، من خلال التنبؤ بالمتغيرات التي يُمكنها التأثير على الأعمال الاقتصادية، مما يوفر في النهاية صورة أدق تساعد الجهات المعنية من المحاسبين والمتخصصين الماليين على وضع تصورات منطقية عن الوضع المالي المستقبلي،  وبناء على هذا قد يتم إعادة ترتيب الأولويات والخطط.

 

المعرفة والمقارنة للرصيد النقدي 

يُمكن من خلال قائمة التدفقات النقدية معرفة جدوى التخطيط النقدي المُسبق في الموازنة العامة أو التقديرية، لتحديد أثار نتائجه السلبية أو الإيجابية، من خلال مقارنة أرقام التدفق النقدي المتوقعة بنتائج التدفق النقدي الفعلية، فعلى سبيل المثال إذا توقعت الشركة أن يكون الإنفاق على الأصل الرأسمالي للشهر المحدد 60000 ألف ريال سعودي، وكان الإنفاق الفعلي 80000 ريال سعودي، وبناء على ذلك يجب تحليل أسباب هذا الفرق واتخاذ الإجراءات اللازمة.

إضافة إلى ذلك تساهم قائمة التدفقات النقدية في التعرف على المبالغ النقدية اللازمة لنجاح الأعمال التجارية، وكذلك توعية أصحاب المصلحة بالفائض أو العجز في الأموال للمساعدة في الوصول إلى الحد الأمثل من الرصيد النقدي.

 

توليد وزيادة التدفق النقدي 

تساعد المعرفة ببيانات النقدي الداخل إلى المؤسسة والخارج منها، على التركيز في الوسائل والطرق التي يُمكن من خلالها توليد نقد من أنشطة أخرى لزيادة الربح، مثل استخدام المخزون بكفاءة، أو تحصيل المستحقات بشكل أسرع، أو التأخر في دفع الفواتير المستحقة والمفاوضة على أحسن وسائل ووقت للدفع.

 

إدارة الأزمات واتخاذ القرارات الصائبة 

يُمكن من خلال بيانات التدفق النقدي إدارة الأزمات المالية من خلال اتخاذ القرارات المناسبة التي تساعد على القضاء على الهدر في النفقات، وتعظيم الاستفادة من أنشطة المعاملات المُربحة، وكذلك تجنب المعاملات التي تُكبد الخسائر، أو اتخاذ قرار لطلب التمويل أو الائتمان من البنوك، مما يُقضي في النهاية على العجز النقدي.

 

 

مثال عملي على  إعداد قائمة التدفقات النقدية

إذا علمت أن البيانات المتاحة في قائمة الدخل والمركز المالي  لأحد الشركات السعودية بالتطبيق على السنة المالية  2016/ 2015 هي كالتالي:- 

قائمة الدخل 
المبيعات  80.000
تكلفة البضاعة المُباعة  26.000
مجمل الربح 80.000 – 26.000 = 54.000 ريال سعودي
المصروفات الأخرى 
مصروفات عمومية  7000
تكاليف استهلاكية  5000
ضرائب عقارية  3500
فوائد  1300
مجموع المصروفات  16.800
صافي الربح  54.000 – 16.800 = 37.200 ريال سعودي 

 

قائمة المركز المالي 
بيان  31/12/2016 31/12/2015 مقدار التغير
الأصول المتداولة 
نقدية 5000 7500 2500
عملاء 12.000 5500 6500
مخزون 30.000 21000 9000
مصروفات عمومية مقدمة 4000 3000 1000
الالتزامات الجارية (قصيرة الأجل)
أوراق الدفع  15000 8300 6700
الضرائب العقارية المستحقة  3000 2500 500

 

المطلوب إنشاء قائمة التدفقات النقدية 

 

الحل 

المتحصلات من العملاء = المبيعات (دائنة) – مقدار التغير في حساب العملاء (مدينة)

= 80.000 – 6500 = 73.500

المدفوعات للموردين = تكلفة البضاعة المُباعة (مدينة) + مقدار التغير في المخزون (مدين) – مقدار التغير في حساب الموردين أو أوراق الدفع  (دائن)

= 26.000 + 9000 – 6700 = 28.300

المصروفات العمومية المدفوعة = المصروفات العمومية (مدينة) + المصروفات المقدمة (مدينة) – المصروفات المستحقة (دائنة)

= 7000 + 1000 = 8000 

الضرائب العقارية المدفوعة = الضرائب العقارية + مقدار التغير في الضرائب العقارية المقدمة – مقدار التغير في الضرائب المستحقة 

= 3500 + 0 – 500 = 3000

الفوائد المدفوعة = مصروف الفوائد + مقدار التغير في مصروف الفوائد المقدمة – التغير في مصروف الفوائد المستحقة 

= 1300 + 0 – 0 = 1300

 

قائمة التدفقات النقدية 
المتحصلات النقدية من العملاء  73.500
المدفوعات 
الموردين 28.300
المصروفات العمومية  8000
الضرائب العقارية  3000
الفوائد  1300
مجموع المدفوعات  40.600
صافي التدفقات النقدية  73.500 – 40.600 = 32.900

 

 

نموذج قائمة التدفقات النقدية

إليك نموذج عملي لقائمة التدفقات النقدية كل ما عليك هو إدخال البيانات المطلوبة والبنود المناسبة لك وسيقوم النموذج بحساب التدفقات النقدية

نموذج قائمة التدفقات النقدية (نموذج للتحميل)

 

 

ما هو الفرق بين قائمة الدخل وقائمة التدفقات النقدية؟

يُمكن توضيح الفروق الجوهرية بين قائمة الدخل وقائمة التدفقات النقدية بناء على مجموعة من العوامل:-

 

الهدف 

الغرض الأساسي من قائمة الدخل هو قياس قدرة المؤسسة على توليد الأرباح والمكاسب خلال فترة زمنية محددة من خلال مقابلة الإيرادات بالمصروفات، أما قائمة التدفقات النقدية فهي تُظهر وتُقيس المقبوضات الواردة والمدفوعات الصادرة (للمنشأة) خلال الفترة نفسها التي يُعد عنها بيان الأرباح والخسائر.

 

المبدأ 

يتم إعداد قائمة الدخل على أساس الاستحقاق ويعني (تسجيل الإيرادات والمصروفات وقت حدوثها وليس وقت تحصيلها أو سدادها)، في حين إعتماد قائمة التدفقات النقدية على مبدأ الأساس النقدي ويعني (تسجيل المعاملات الخاصة بالمدفوعات أو التحصيلات وقت حدوثها الفعلي).

 

المعاملات التجارية 

تظهر قائمة التدفقات النقدية متحصلات المبيعات السابقة في حين أن قائمة الدخل لا تظهر القيم الخاصة بهذه المعاملات، وعلى العكس يوضح بيان الدخل المعاملات الخاصة بـ متحصلات مبيعات الفترة اللاحقة في حين أن جدول التدفق النقدي لا يُقيس أو يذكر هذا البند، ويتكرر الحال نفسه في إظهار المعاملات الخاصة بـ مدفوعات المشتريات السابقة واللاحقة في قائمتي الدخل والتدفقات النقدية.

 

المعاملات المالية 

لا تظهر قائمة الأرباح والخسائر المعروفة بـ (بيان الدخل) أي معاملات مالية خاصة بمصروفات سابقة، بينما توضح قائمة التدفق النقدي هذا النوع من المعاملات بالتفصيل، والعكس يحدث في المعاملات المالية المتعلقة بمصروفات الفترات اللاحقة حيث تختص بها قائمة الدخل وليس التدفقات النقدية، أما بالنسبة للمعاملات المالية الخاصة بالإيرادات المقبوضة عن فترات سابقة فنجد أنها تظهر في قائمة الدخل وليس التدفقات النقدية، والعكس بالنسبة للإيرادات المقبوضة في الفترات اللاحقة أو التالية نجدها تظهر في قائمة التدفقات النقدية وهنا تكون بمثابة (تنبؤ مستقبلي بالتدفق النقدي).

 

المتغيرات على الأصول

توضح قائمة الدخل الاستهلاك الطاريء على الأصول غير المتداولة بينما لا تظهره قائمة التدفقات النقدية، ومن ناحية أخرى لا يظهر الشراء النقدي للأصول غير المتداولة في بيان الدخل بينما يظهر في جدول التدفق النقدي، وكذلك الأمر نفسه في البيع النقدي للأصول غير المتداولة حيث لا تظهر في قائمة الدخل ونجد تفاصيلها في قائمة التدفق النقدي. 

 

الإجراءات التمويلية 

فيما يخص الإجراءات التمويلية الخاصة بزيادة أو خفض رأس المال، وإصدار أو استهلاك السندات، وكذلك  إصدار أو سداد القروض، نجد أن جميع هذه المعاملات تظهر فقط في قائمة التدفقات النقدية من الأنشطة التمويلية.

 

 

الأسئلة الشائعة 

هل يضاف الإهلاك في قائمة التدفقات النقدية؟

يعتبر الإهلاك من العناصر غير المباشرة التي تظهر في قائمة التدفقات النقدية، فهو مصروف غير نقدي ولكنه يُزيد من تكاليف العمليات التشغيلية، حيث تتعرض الآلات والمعدات والأجهزة والأثاث للتلف على مدار عمرها الإنتاجي مما يُفقدها قيمتها تدريجيًا، وهذا يعني أنها تحتاج إلى صيانة أو شراء مستلزمات جديدة وبالتالي ينتج تدفق نقدي صادر عن المؤسسة.

 

هل قائمة التدفقات النقدية تعتبر من ادوات التحليل المالي؟

نعم تُعتبر قائمة التدفقات النقدية من أدوات التحليل المالي، حيث أنها توفر معلومات وبيانات تساعد في تقييم أداء الشركات وتحديد وضعها المالي، بناء على حركة التدفقات النقدية الصادرة أو الواردة عن الأنشطة التشغيلية والاستثمارية والتمويلية خلال فترة زمنية محددة.

 

ما هي التدفقات النقدية التي لا تظهر في قائمة التدفقات النقدية؟

تشمل التدفقات النقدية التي لا تظهر في جدول التدفق النقدي المدفوعات النقدية، والضرائب، والفوائد، وتوزيعات الأرباح، إضافة إلى بعض أنواع القروض والاستهلاكات.

 

 

خاتمة 

اختصارا، يُمكن القول إن قائمة التدفقات النقدية هي عصب رئيسي من مكونات القوائم المالية ومفتاح مهم لنجاح الشركات ونموها في الأسواق المالية، فهي وسيلة حيوية ومهمة لا يُمكن إغفالها أو التغاضي عنها من قبل المؤسسات والجهات المعنية من المستثمرين، والممولين، والعملاء، والموردين وجميع الأطراف الخارجية ممن يعتنون بفهم ومراقبة التدفقات النقدية الواردة والصادرة، لإتخاذ القرارات المالية الصائبة  التي تساعد على تحسين وتطوير عمليات التدفق النقدي، وكذلك تطوير سياسات الاحتفاظ بالمخزون، وأيضًا تُساهم في إدارة المخاطر المالية والسيطرة عليها في الوقت المناسب مثل المخاطر المتعلقة بالسيولة النقدية والقدرة على الوفاء بالالتزامات الحالية والمستقبلية، والديون والتكاليف العامة الأخرى.

 

وأخيرًا، بناء على تجربتنا المحاسبية في السوق الاقتصادي إذا كنت مهتمًا بالاستثمار في الشركات أو تدير عملك الخاص، فإن قائمة التدفقات النقدية هي وجهتك الأساسية التي تمنحك رؤية شاملة وعميقة عن أداء الكيان وقدرته على تحقيق الأهداف المالية بنجاح، واستمرارية النشاط التجاري نحو التطور والتحسين الدائم.

مقالات ذات صلة