الفرق بين التقارير المالية والقوائم المالية 

محتويات المقال

يظن البعض أن القوائم المالية والتقارير المالية هما مصطلح واحد ولا يوجد فرق بينهما، لدرجة أن الكثيرين يستخدمون المصطلحين بشكل متبادل في العمليات المالية والمحاسبية المختلفة دون تحديد المناسب منهما حسب السياق أو الحالة، وعلى الرغم من أنه بالفعل قد يبدو المصطلحين متشابهين كثيرًا، إلا أنه توجد بينهما العديد من الاختلافات المميزة والواضحة التي يُمكن التعرف عليها من خلال بعض التساؤلات مثل ما الفرق بين القوائم المالية والتقارير المالية من حيث كل شئ؟ 

 

بناء على خبرتنا المحاسبية نقدم لك في مقالنا اليوم إجابات شاملة التفاصيل عن جميع التساؤلات سابقة الذكر، مما يجعلك تُفرق بسهولة بين التقارير والقوائم المالية وخصائص كلاً منهما وحالات استخدامهم.

 

مُلخص النقاط الرئيسية 

  • القوائم المالية هي أحد الأدوات التي توضح الوضع المالي للشركة بشكل دقيق ومختصر خلال فترة زمنية محددة بناء على المعايير المحاسبية المُعترف بها دوليًا، وتشمل أربعة قوائم أساسية هي قائمة المركز المالي، وبيان الدخل، وجدول التدفق النقدي، وقائمة حقوق الملكية.
  • التقارير المالية هي وثائق محاسبية تحتوي على معلومات أكثر تفصيلاً لتفسير الأداء المالي للشركة بشكل أعمق وأشمل من القوائم المالية، ويُمكن تقسيم التقارير المالية بشكل عام إلى التقارير الدورية أو الفصلية والتقارير المالية غير الدورية أو التي لا ترتبط بوقت محدد، وكذلك يُمك تقسيمها حسب الفئة أو الهدف منها مثل التقارير المالية الخارجية، أو الحكومية أو تقارير الملاحظات المالية، أو تقارير مراقبة الحسابات.
  • القوائم المالية هي جزء لا يتجزأ من التقارير المالية، وبالتالي لا يُمكن إنشاء بعض التقارير المالية قبل إعداد القوائم، إلا أنه يوجد بينهما بعض الاختلافات التي يُمكن تجميعها في العوامل الآتية ( شكل وتنسيق كلاً من القوائم والتقارير المالية، ووقت الإعداد، والهدف أو الغرض منهم، والجهات المستفيدة من كلاً منهما، وكذلك معيار أو أساس تنظيم وإدارة القوائم والتقارير المالية).

 

 

الفرق بين التقارير المالية والقوائم المالية 

تعتبر كلاً من التقارير المالية والقوائم المالية من المصطلحات المحاسبية التي تُشير إلى تجميع البيانات والمعلومات المالية بشأن بنود المعاملات والعمليات المختلفة التي تتم في المؤسسة خلال فترة زمنية محددة، وبالرغم من ذلك لا يؤدي المصطلحين إلى نفس الهدف أو المعنى، والفارق الأساسي بينهما هو أن التقارير تقدم معلومات أوسع وأشمل من القوائم المالية.

 

وبالتالي يُمكن القول أن جميع القوائم المالية تقارير في أصلها ولكن ليست كل التقارير المالية قوائم في أصلها، ويُمكنك التعرف على الفرق بين القوائم المالية والتقارير المالية من خلال العوامل التالية:-

 

 

الفرق بين التقارير المالية والقوائم المالية من حيث الشكل والتنسيق 

القوائم المالية 

يتم إعداد القوائم المالية  في أشكال وقوالب محددة وعادة تكون على هيئة جداول مُقسمة وفقًا لعناصر البنود وتكلفتها وإجمالي مجموعها.

 

التقارير المالية 

لا ترتبط التقارير المالية  بأشكال ونماذج محددة، ويُمكن صياغة التقرير المالي دون وضعه في إطار قالب مخصص له، حيث أنه لا يكون محكوم ببنود محددة مثل القوائم المالية، فالتقارير قائمة على مبدأ الاستفاضة في شرح  وتفسير التفاصيل.

 

 

الفرق بين التقارير المالية والقوائم المالية من حيث الطول

القوائم المالية

غالبًا تكون القوائم المالية أقصر من التقرير المالي حيث أنها تضم معلومات مختصرة عن بنود معينة خلال فترة محددة.

 

التقارير المالية 

يكون التقرير المالي أطول من البيان المالي، لأن فيه يتم ذكر تفاصيل بعض المعاملات والمعلومات التفصيلية التي لا تكون مذكورة في القوائم المالية.

 

قد يهمك ايضا: كيفية وطرق قراءة القوائم المالية

 

الفرق بين التقارير المالية والقوائم المالية من حيث وقت الإعداد 

القوائم المالية 

يتم إعداد القوائم المالية  في وقت أقل من التقارير المالية حيث أنها تشمل مكونات محددة وواضحة هي:-

قائمة الدخل.

قائمة المركز المالي.

بيان التدفقات النقدية.

قائمة المساهمين أو التغير في حقوق الملكية.

قائمة الدخل الشامل.

 

التقارير المالية 

تأخذ التقارير المالية وقت أكبر نسبيًا في إعدادها حيث تغطي النطاق الكامل الخاص بالشؤون المالية للشركة خلال فترة زمنية محددة،

فهي تشمل جميع تقارير القوائم المالية بالإضافة إلى بعض التقارير المالية والغير مالية مثل تحليل الأداء ومناقشة المخاطر والمشكلات المحتملة، وطرح أطروحات وأفكار التحسين والتطوير.

 

 

الفرق بين التقارير المالية والقوائم المالية من حيث السياق (الشمولية والجزئية)

القوائم المالية 

القوائم المالية جزء أساسي من التقارير المالية، وتضم معلومات تتعلق بموضوع بعينه على سبيل المثال الأصول والخصوم في قائمة المركز المالي أو الأرباح والخسائر في قائمة الدخل.

 

التقارير المالية 

تشمل التقارير المالية جميع القوائم المالية، ويُمكن أن يكون هناك تداخل بين المعلومات في التقرير المالي الواحد، فعلى سبيل المثال قد يضم التقرير الدوري الأصول والخصوم والأرباح والخسائر والتدفقات النقدية وغيرها من التفاصيل الأخرى في مكان واحد.

 

اقرأ ايضا: الفرق بين الميزانية العمومية وقائمة الدخل

 

الفرق بين التقارير المالية والقوائم المالية من حيث الجهات المستفيدة أو المُستخدمة 

القوائم المالية 

يُمكن تقديم القوائم المالية والاستفادة منها لكلاً من المستثمرين، الدائنين، المحللين الماليين، وأصحاب المصلحة الآخرين.

 

التقارير المالية 

يستفاد من التقارير المالية نفس الجهات المستفيدة من القوائم المالية، ولكن بالإضافة إلى مسؤولي الإدارة الداخلية، والموظفين، والجمهور.

 

 

الفرق بين التقارير المالية والقوائم المالية من حيث التنظيم ومعايير التحكم 

القوائم المالية 

يتم تنظيم وإدارة القوائم المالية وفقًا لمعايير المحاسبة الدولية.

 

التقارير المالية 

يتم إدارة التقارير المالية بناء على المعايير الدولية للإبلاغ المالي.

 

 

الفرق بين التقارير المالية والقوائم المالية من حيث الغرض 

القوائم المالية 

توفر القوائم المالية تصور واضح عن الوضع المالي والأداء المالي للشركة خلال فترة زمنية محددة.

 

التقارير المالية 

تقدم التقارير المالية تحليل شامل للأداء المالي خلال فترة محددة، وكذلك توفير رؤية عن التوقعات المستقبلية للشركة.

 

 

الفرق بين التقارير المالية والقوائم المالية من حيث التركيز 

القوائم المالية 

تركز على تحليل وتقييم وإظهار بيانات القوائم المالية الكمية من خلال توفير معلومات محددة ودقيقة عنها.

التقارير المالية 

تهتم التقارير المالية بتحليل البيانات المالية وغير المالية بشكل كمي وكيفي من خلال شرح الاتجاهات والعوامل التي تؤثر على الأداء المالي.

 

 

 الخاتمة 

ختامًا، يُمكن القول إن كلاً من القوائم والتقارير المالية عنصران مترابطان يحكمان العمليات المحاسبية وعالم المالية بشكل متوازي، فلا يُمكن إصدار التقارير المالية دون وجود القوائم المالية أو العكس، ويُمكن الاستعانة بالبرامج والأنظمة المحاسبية الإلكترونية والسحابية لإعداد التقارير المالية بدقة وموضوعية وأبرزها برنامج “دفترة”.

ورغم التكامل بين القوائم والتقارير المالية إلا أنه يوجد بينهما العديد من الاختلافات التي يُمكن تلخيصها على أساس اعتبار القوائم المالية هي الأداة الرئيسية التي توفر نظرة عامة عن الوضع المالي للشركة، بينما التقارير المالية هي أداة تحليلية وتفسيرية تشرح توجيهات الأداء المالي وكافة العوامل المؤثرة عليه، ويجب الإنتباه إلى هذه الفروق وفهمها جيدًا للتمكن من اتخاذ القرارات الصائبة وتطوير الرؤية الشاملة الخاصة بالأداء والوضع المالي للمؤسسة مما يحقق أهدافها ونجاحها ويُعزز تنافسيتها في مجال العمل.

مقالات ذات صلة